إعداد : كمال غزال |
في يوم الاحد الماضي الموافق لـ 30 يناير ، 2011 استضافت أسرة برنامج " كلام نواعم " الأسبوعي الذي تعرضه قناة MBC 1 التلفزيونية السيدة مسيد المومني وهي صاحبة تجربة واقعية سبق أن نشر بصددها تحقيقاً على صفحات موقع ما وراء الطبيعة ويحمل عنوان حادثة طريق إربد-عجلون .
كان موضوع الحلقة يدور حول الأحلام والكوابيس، واقتصر جزء من وقت البرنامج للحديث حول الأحلام التنبؤية .
وخلال اللقاء تحدثت مسيد المومني عن تجربتين آخرتين لها في الأحلام ترويهما بتفصيل أكبر أدناه ، حيث تعتقد أنهما كانتا رؤيا تحققت في المستقبل القريب ، فعلق كلاً من د. نادر حجازي (استشاري الأمراض الصدرية وأمراض النوم ) و د.الياس باشا ( أخصائي في جراحة الدماغ ومتخصص في إضطرابات النوم ) على تلك الظاهرة .
- فنرجو من الأعزاء القراء والسادة الخبراء مشاهدة الفيديو أسفل المقال والتعليق على ما تفضل به الأخصائيون كذلك المشاركة في التصويت .
1- زفاف لم يتم ( 30 يوليو 2010 )
شاهدت نفسي على مدرج عالي كأنه معلق في السماء، وكانت الدرجات واسعة كأنها أرضية لغرفة وليست درجاً ، كانت صديقتي تقف بجانب خطيبها يرتدون الملابس الخاصة بالزواج ، كانت ترتدي فستان عرس أبيض وهو بدلة ، وفي الأسفل كانت هناك فرقة موسيقية تعزف لحناً لم يعجب العروس فرفعت فستانها وإذا بها تلبس بقدميها جزمة ذات ساق عالٍ ولونها بني ، قلت لها بتعجب: " هذا الحذاء لا يناسب فستان العرس ! " ، إبتسمت وقالت : " قدمي اليمنى مكسورة وانا ألبس هذا الحذاء منعا من حدوث مضاعفات لقدمي " .
هرولت نزولاً باتجاه الفرقة الموسيقية ، وتركت العريس يقف لوحده ، قلت للعريس : " ألم أقل لك انها لن تجلس بجانبك على الكوشة ، ولم يجبني بقي صامتاًً " .
ثم شاهدت اننا أيضاً على مدرج في السماء في مكان يختلف عن المكان الأول ، وكانت العروس ومعها والدها تبحث عن العريس في مكان يضم توابيت كثيرة من الإسمنت، وما فهمته من الحلم أن هذه التوابيت كأنها لشبان ماتوا موتة جماعية (كما الحروب)، وكانت التوابيت عالية عن الأرض وبدون سقف ، يغطي الميت بها رغوة صابون ليست بيضاء ولكن لونها يميل للبني وكأنها فقاعات وسخه، تقدمت العروس من التابوت الاول لتتأكد من أن الميت خطيبها ولكن بعد أن ازاحت القليل من الرغوة عن وجهه لتكتشف أنه لم يكن عريسها ، ثم ذهبت للتابوت الثاني وأبعدت القليل من الرغوة عن الوجه ، رأيتها تبتسم من دون أن أتمكن من رؤية وجه العريس لكنها أخبرتنا انه خطيبها ، ثم طارت العروس مبتعدة عن المكان وتركتني أقف ووالدها ننظر إليها .
2- حادثة مرورية (5 أكتوبر 2010 )
رأيت في الحلم أنني أتحدث مع أمي وأختي فأقول لهما: " أتعلمان أن للقبر وحشة ووحشة شديدة اشعر بها الآن " ، وقلت في نفسي : " نحن الشباب لا نحضر لقبرنا شيء ، لا نتخيل أننا سنموت شباباً " ، ثم أخذت أردد الآية أمام أمي وأختي : " ....إذا بعثر ما في القبور وحصل ما في الصدور " ( سورة العاديات - الآية 9 ) .
لم أعط هذه الرؤية أي أهمية فقد ظننت أنها أضغاث أحلام إلى أن وقعت حادثة مروية مفجعة ذهب ضحيتها عدد من الشباب وذلك في نفس صباح اليوم الذي رأيت فيه الحلم في مدينة عجلون القريبة التي كنت أسكن بالقرب منها ، نشر خبر الحادثة عدد من المواقع الإلكترونية منها موقع جريدة الدستور حيث ورد ما يلي :
" وقع ظهر أمس حادث سير مروع تسبب به تدهور شاحنة محملة بالاعمدة الحديدية وأدى الى مجرزة مرورية وسط مدينة عجلون أسفرت عن وفاة 6 أشخاص واصابة 27 اخرين ، 3 منهم اصابتهم خطيرة إضافة الى أضرار مادية لحقت بالمركبات والبنى التحتية بالموقع. وفي التفاصيل فقد وقع الحادث في تمام الساعة 12:30 ظهراً وعندما كانت الشاحنة قادمة من اربد باتجاه وسط مدينة عجلون حيث فقد السائق السيطرة على الشاحنة قبيل وصوله الى وسط مدينة عجلون الأمر الذي تسبب بانقلابها على المركبات التي تواجدت في الموقع وتطايرت منها الاعمدة الحديدية على الشارع الذي كان يشهد ازدحاما كثيفاً بالمارة وطلبة المدارس. وهرعت على الفور أجهزة الأمن العام والدفاع المدني في عجلون واسناد الشمال حيث قامت باخلاء الوفيات والمصابين الى مستشفى الايمان الحكومي الذي استنفر كافة طواقمه لمواجهة ما أسفر عنه الحادث المروري من الاعداد الكبيرة من الوفيات والاصابات.
وقال شهود عيان لحظة وقوع الحادث أنهم شاهدوا الجثث والمصابين منتشرة في عرض الشارع وداخل حطام المركبات ، اضافة الى تدخل المواطنين وعدد من موظفي المؤسسات الأهلية المجاورة لموقع الحادث والذين ساهموا باخلاء المصابين واطفاء الحرائق التي كادت أن تشتعل في السيارات المحطمة بسبب نزف مادة البنزين منها.
والوفيات هم : عماد رضوان الصمادي ، الطفل يوسف عماد الصمادي ، منذر الطباع ، ورشا الطباع ، فاطمة الطباع ، حمزة عنيزات. والمصابون هم: عوض القضاة ، حسن مروح ورفقة القضاة ، فرج صالح (مصري الجنسية) ، محمد القرشي ، جمال المومني ، نبيلة ضيف الله ، أحمد المومني ، ناجح مرعي (مصري الجنسية) محمد ابراهيم ، عبدالرؤوف المومني ، عمر عبدالكريم ، محمد عبدالفتاح ، علي سعد القضاة ، عبيدة الطباع ، نشأت عوض ، محمد مقدادي ، مهند المومني ، علي قاسم المومني ، أحمد تركي ربابعة ، جميل رامي ، فارس حداد ، ايمان شواشرة ، عمر رمضان(سائق الشاحنة) ، نسرين القضاة ".
روابط الخبر
1- جريدة الدستور
2- جريدة الرأي
3- وكالة أنباء البحرين
4- جريدة الغد
5- جريدة العرب اليوم
- كما وتم بث الخبر على شاشة التلفزيون الاردني في أخبار الساعة 6:00 والساعة 8:00 مساء.
مسيد المومني (33 سنة ) - الأردن
- ويجدر بالذكر أنها ليست الحادثة المرورية الوحيدة التي رأتها السيدة مسيد في حلمها ثم تحققت على أرض الواقع ونشرت وقائعها في الإعلام ، إذ سبق أن نشرت لها تجربة أخرى على هذا الموقع وقعت أحداثها أيضاً في مكان قريب من مدينة عجلون ، يمكن قراءتها هنا.
ملاحظة
تعاون موقع ما وراء الطبيعة مع MBC من خلال تزويد القناة بمعلومات تفيد في الإعداد للحلقة المذكورة وما زال يتعاون في برنامج جديد سيعرض قريباً على شاشة MBC ، هذا وقد سبق للموقع التعاون مع قناة تلفزيونية أخرى في موضوع الأماكن المسكونة في عام أواخر 2009 .
شاهد الفيديو
إقرأ أيضاً ...
- تحقيقات : حادثة طريق إربد - عجلون
- الأحلام التنبؤية
- الأحلام : أسئلة وإجابات
- تجارب واقعية: مريض في غيبوبة يطلب زيارته
- تجارب واقعية: قريب متوفى يتواصل عبر بوابة الأحلام
82 تعليقات:
غير معرف
يقول...i belevher
01/02/2011، 3:11:00 ص
الأخت مسيد المومني...يسرني أن اعرض عليك فرصه للقاء وحلقه تلفزيونيه ضمن سلسلة تتعلق بالماورائيات تبثها قناه أردنيه رائده وحائزه على المركز الأول عربيا وثالث مركز عالميا وهي قناة الحقيقه الدوليه /علما بأن شقيقي مدير مكتب لها وهو الاعلامي والصحفي ( حمزه شوابكه ) وللتأكد اكتبي الاسم في محرك البحث جوجل
ومع احترامي لهذه القناه و هؤلاء المختصين فرأيي الشخصي أنه كلام نواعم ولا يفسر ويحلل ماشعرت به....مع جزيل الشكر
01/02/2011، 3:56:00 ص
dalia
يقول...شرفني شوفتك اختي مسيد:) ..وانا مع كلام الاخ كريم التفسير غير مقنع نهائيا ..سبق وتجادلت مع اشخاص صنفوا الرؤية الجلية او التبؤية علي ان للبعض استطاعة لرؤية سجل الاكاشا والي هو بمنظور اسلامي اللوح المحفوظ ..وكثير دخل في مسائل التحليل والتحريم في هذا الشان وفي الدين الرؤية الجلية هي رؤيا من ملك موكل..لكني دائما اتساءل هل المستقبل مكتوب ؟؟وكيف نري امور تتحقق بعد فترات طويلة ..اتذكر اني رايت نفسي في رؤيا انني اقف في مكان رايته بدقة شديدة ليتضح لي بعد عشر سنوات انه مكان في ساحة الحرم المكي وهو مكان لم يبني اصلا سوي من فترة نتيجة توسعة ساحة الحرم ؟؟ولا ادري حقيقة حتي لم كنت هناك ؟؟
اتمني ان تفسر مثل هذه الامور وخصوصا انني اري احيانا امور في المنام كصور واضحة فاجد في اليوم التالي نفس هذه الصور اراها اما في التلفاز او في الشارع او النت ..
متابعة
01/02/2011، 7:27:00 ص
ام محمد
يقول...لست مقتنعة بالذي يقوله السادة الدكاترة انا اشك ان هناك شئ اخر وراء تلك الاحلام وانا امر كل يوم بحلم يتحقق سواء لي او لاناس لااعلمهم فالموضوع اكبر من مجرد تفسير نفسي وعصبي . انا احلم مرات بشخص يقطع الرؤوس وياتي الي ويقول ليس دورك الان وبعد فترة اسمع بوفاه اشخاص في نفس المكان الي حلمت به يااخوان ان الرسول الكريم حدثنا انه في نهاية الزمان تصدق الاحلام فالذي نمر به الان ماهو الى علامة من علامات اقتراب الساعة والله اعلم.
01/02/2011، 8:17:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...صباحكم سعيد:
بشكر الأخ كريم الشوابكة على العرض ودون ان أبحث عن القناة فهي قناة متميزه بمواضيعها ومكانتها بالنسبه للمواطنين الاردنيين خاصه والوطن العربي عامه.
وارحب بعرضك للمشاركة في حوار بناء وهادف
فكما قلت أخ كريم لم أعط حريه في الحديث وكان الكلام مختصرا جدا لدرجة ازعجتني شعرت بأنها مجرد مشاركه عاره لتعبئة فقرات في البرنامج فقط..كما أن الدكاتره مع احترامي لعلمهم تحدثو عن الموضوع بعشوائية وبشكل عام حتى خلف الكواليس لم يستطع أحدهم إعطائي أي تحليل مقنع ..حتى ان احدهم اخبرني بوجوب علاجي لأني أمر في حالة مرضيه!!!!!!!!!
اخ كريم في أي وقت أردت مباشرة إجراء اللقاء والتحضير له فقط ابعث لي ايميلك أو هاتفك وإن شاء الله بالتوفيق لك ولهذه القناة ....
ولي رجاء أن يذكر أن إستضافتي تمت عن طريق موقع ما وراء الطبيعه
01/02/2011، 11:47:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...أخت داليا شكرا جزيلا لك
وكل منا لديه أحلام تخصه ويشعر برموزها تتعلق بأموره الحياتيه
تفسرها أو تعطي علامات لأحداث مستقبليه
01/02/2011، 11:50:00 ص
إسماعيل صديق عثمان
يقول...فى التحليل السابق ل د.نادر حجازى و د.الياس باشا ، تناول لاضطرابات النوم وليس لمسألة الاحلام التنبوئية، وفى تقديرى أنه في حالة النوم فأصل الروح في الجسد بمنزلة شعاع الشمس الذي هو ساقط علي الأرض وأصله متصل بالشمس ولو خرج الروح كلية لمات الجسد قال تعالي (الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلي أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) حيث أن الإمساك والإرسال الإلهي للروح ليس بالضرورة أن يتم عبر فواصل المكان كما قد يتبادر إلي الأذهان بل هو إمساك قدرة وفاعلية للروح من قبل الخالق جل جلاله وذلك عبر آلية الزمن حيث أن الأمر الإلهي يتجاوز حدود المكان ، فالروح لا تغادر الجسد مطلقاً إلا بموتها خلافاً لما ذكر علماء الروح الذين يقولون أيضاً بمغادرتها للجسد أثناء النوم والحق أن الروح تتعلق بالجسد علي عدة أوجه فهي تتعلق به في باطن الأم جنيناً وتتعلق به بعد خروجه إلي وجه الأرض والتعلق الذي نحن بصدده الآن هو التعلق بالجسد في حال النوم إذ هو تعلق من وجه ومفارقة من وجه وتكون أقرب للجسد من حال تعلقها به في البرزخ بعد الموت فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه كلياً بحيث لا يتبقى لها إلتفات إليه البتة وهناك التعلق الأخير وهو أكمل أنواع تعلق الروح بالجسد ولا يكون إلا يوم بعث الأجساد حيث لا يقبل البدن هناك موتاً ولا نوماً ولا فساداً . إلا ما يندرج تحت قوله تعالي (كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها) .
والموت شقيق النوم ويدعي بعض الروحانيين مغادرة الروح للجسد وخروجها بصورة مؤقتة مع اتصالها به بواسطة حبل سري أثيري ويقال أن للنوم نوعان :- اتصالي وهو النوم الخفيف وفيه يكون الحلم بما حول النائم مثل الأفلام أو الأغاني فالسمع ينقل الاهتزاز السمعي إلي المخ وبدوره يرسلها إلي الأعصاب فتحدث الأحلام وقد يتكرر أسم شخص ما علي أذن النائم نوماً خفيفاً فيراه ويخاطبه . أما النوع الثاني وهو الانفصالي ففيه يكون النوم أعمق من النوع الأول مثل الإغماء والغيبوبة والنوم المغناطيسي ويشبه البعض هذا النوع من النوم بالموتة الصغرى فالنائم يكون فاقد للإحساس ولكنه لا يفقد الروح .
وفى الحديث عن قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الرؤيا الصالحة من الله تعالي والحلم من الشيطان فمن رأي شيئاً يكرهه فليتفل عن شماله ثلاث وليتعوذ من الشيطان فإنها لا تضره ) متفق عليه .
وهذا يعني أن الأحلام تنقسم إلي قسمين قسم من الله تعالي وهي الرؤيا الصالحة وقسم آخر من الشيطان لأنه يقصد أن يحزننا ويرينا ما نكره ويستطيع ذلك كما جاء في الحديث وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وجدنا ذلك في منامنا أن نتفل عن شمالنا ثلاثاً ونتعوذ من الشيطان فتصير قروحاً وكذلك رمي الجمرات إنما يرمي رأس الشيطان ومطلعه حيث طلع لآدم والخليل عليها السلام بقيت سنة . كذلك التفلة مع تعوذك بالله يرد ما جاء به من وسوسة كالنار إلي وجهه فيحترق ويصير قروحاً .
كما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال ( إذا رأي أحدكم رؤيا يحبها فإنها من الله تعالي فليحمد الله عليها وليحدث وفي رواية فلا يحدث بها إلا من يحب وإذا رأي غير ذلك مما يكره فإنها من الشيطان فليستعذ بالله من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره).
01/02/2011، 12:13:00 م
إسماعيل صديق عثمان
يقول...مواصلة :والحقيقة أن تجربة الأحلام من الغرابة والشيوع بحيث حًّيرت البشرية منذ فجر التاريخ المكتوب وحتى هذه اللحظة فالناس في كل العصور يحاولون إيجاد تفسير لها ولماذا تحدث وكيف ؟ والإجابات دائماً تأتي مختلفة فالنظرية السائدة عن الأحلام في الغرب في القرن العشرين تري أن الأحلام هي لغة الذهن غير الواعي أو أنها تنبع من اللاشعور، وأن كل الأشياء التي يخافها الفرد أو يحاول كبتها وكل الرغبات الخفية لديه تظهر في النوم في شكل حلم . وأن الذهن يحاول إخفاء أفكاره بتقديمها في شكل رمزي ويحاول العلماء فك هذه الرموز بالتحليل النفسي والبعض يؤمن بنظرية العشاء الثقيل !!.وفي تفسير الأحلام كل النظريات تبدو قاصرة عن تفسير الأحلام أو قل بعضها حتى نكون أكثر دقة والباحثون المحدثون والأقدمون علي السواء يتفقون أن ظاهرة الأحلام أشد غرابة وتعقيداً في بعض الأحيان مما يتصور البعض فهي أنواع متعددة بل لا تكاد تدخل تحت حصر . فمنها أحلام الهلوسة أو التخريف والأحلام المؤلمة والأحلام الرمزية والأحلام المعبرة عن مشاكل عاطفية والأحلام الخلاقة الموحية باكتشاف في العلم أو الفن مثل رؤيا سير فردريك جرانت بانتج مكتشف الأنسولين الذي قال أنه سمع هاتفاً يبلغه كيف يستخلص الأنسولين اللازم لعلاج مرضي السكري بعد أن فشل مراراً في تجاربه وقد حصل علي جائزة نوبل علي هذا الاكتشاف الهام . ثم هناك أيضاً أحلام التنبؤ بأحداث مقبلةوهى موضوعنا ومن أشهرها في تراثنا الإسلامي الحلم الذي رآه سيدنا يوسف طفلاً حيث رأي الشمس والقمر والنجوم ساجدات له وحلم فرعون بالبقرات السمان والعجاف وسنابل القمح وغيرها الكثير.
01/02/2011، 12:15:00 م
إسماعيل صديق عثمان
يقول...مواصلة :وفي الزمن الحديث أيضاً كثيراً ما نسمع ببعض الأشخاص تتحقق أحلامهم مثل الرئيس الأمريكي إبراهام لنكولن الذي تنبأ بمصرعه في حادث وقد رأي ذلك في حلم قبل أيام يقول علماء النفس ببريطانيا أن كثيرين جداً حلموا بكارثة إيبرفان قبل وقوعها وإيبرفان قرية تعدين في ويلز تقع علي سطح جبل يستخرج منه الفحم الحجري وحدث يوم 21 أكتوبر 1966م أن أنهار جبل من الفحم بقدر نصف مليون طن فوق القرية فدمر عدة منازل ومدرسة أطفال ومات في الحادث داخل إيبرفان وخارجها بهذا الانهيار عدد كبير وقد رأي البعض هذه الحادثة في أحلامهم في صورة خيول سوداء تكتسح القرية بل أن إحدى الأطفال التي ماتت في الحادث أبلغت أمها قبل ذهابها إلي المدرسة المشئومة في الصباح بأنها حلمت بأن جبل الفحم قد أنهار علي المدرسة وأنها ماتت نتيجة ذلك.ويعتبر العالم النفساني سيجموند فرويد (1856-1939) من المحاولين نقل تفسير الأحلام من مجال الحدس والخرافة إلي مجال البحث العلمي وأن كانت بعض دلالاته ورموزه لتفسير الأحلام محل نظر الكثير من الباحثين (وأنا من هؤلاء) ولكن يظل سيجموند فرويد من الذين ألقوا بظلهم علي فن تحليل الأحلام في هذا العصر . وقد تأثر بمنهج فرويد في تحليل الأحلام كل علماء النفس اللاحقين رغم عدم موافقتهم علي كثير من نظرياته .
وقد نشر فرويد في عام 1900 كتابه (تفسير الأحلام) الذي أحدث ثورة هائلة في عالم الفكر واعتبر فرويد الأحلام هي لغة اللاشعور أو المفتاح التي تفتح للمجال النفسي مجاهل اللاوعي والعقل الباطن واللاشعور كما ذهب إليه فرويد وهو مخزون الأفكار والرغبات والتجارب والمشاعر المكبوتة . فأية فكرة أو رغبة أو تجربة مؤلمة يريد أن يخفيها الفرد لا تتبدد هباء حتى إذا نسيها بالفعل إنما تهبط إلي اللاشعور وتغوص فيه لتظهر بعد ذلك في صورة متاعب نفسية أو جنسية . ولما كان أقوي دافع لدي الإنسان في رأي فرويد هو الدافع الجنسي لذلك فإن طبيعة مخزونات اللاشعور أثناء النوم يمكن بأن يضع المحلل النفساني يده علي مكمن الداء ولكن ينبغي علي محلل الأحلام أن لا يأخذ بشكلها الظاهري بل عليه أن يتعمق في مغزاها الرمزي حتى يصل إلي محتواها الحقيقي وحتى يمكنه أن يفعل ذلك عليه أن يفهم (ميكانزم) اللاشعور وكيف يتحايل علي إخفاء التجارب الأليمة ومشاعر الإحباط التي تؤرق الوعي وهي التي تظهر علي شكل رمزي في الحلم .
وقد انتقدت نظريات فرويد بشدة فيما بعد ، ووصفت بأنها جامدة وضيقة تغلب عليها الصيغة الجنسية برغم أن هناك دوافع كثيرة مختلفة لدي الإنسان لا تقل قوة وتأثيراً من دافع الجنس.
ومن الثائرين علي فرويد تلميذه وصديقه كارل جوستاف يونج (1875) وقد لازم فرويد كتلميذ مخلص في الفترة من 1907 وحتى 1913 ذلك لأن يونج رأي أن نظريات أستاذه قاصرة لتركيزها علي الناحية الجنسية وحدها .
وقد تعبر بعض الأحلام عن ما أشار إليه فرويد ولكن هناك أحلاماً كثيرة جداً لها طبيعة مختلفة تماماً ، فالحلم في تصورنا يأتي من الخارج وليس كله ينبع من الداخل طبقاً لمدرسة فرويد الحديثة .
ومثال لتلك الأحلام يقال أن الطبيب الإغريقي جالينوس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي تلقي نصيحة في الجراحة أثناء الحلم . إذ حلم مرتين أنه إذا قطع الشريان الواصل بين السبابة والإبهام فإن ذلك يشفي الألم في منطقة الكبد . وأجري جالينوس هذه الجراحة بنجاح علي مرضي الكبد فشفوا من آلامهم . وأعترف جالينوس بأن الفضل في هذا الاقتراع ليس له إنما أوحت به الآلهة في الحلم . وهناك حلم مخترع الأنسولين الذي تحدثنا عنه في غير هذا الموضع وتدل هذه الأحلام علي أنها إلهاماً من الله ليخدم بها البشرية وتختلف عن الأحلام الخيالية والرمزية والأحلام العادية المتأثرة بأحداث اليوم .والمثال الذي سقناه والذي تنبأ لسيدنا يوسف بطريقة رمزية بارتفاع شأوه ارتفاعا عظيماً وقد برع يوسف بتفسير الأحلام داخل السجن مما لفت انتباه الملك فدعاه إلي تفسير حلمه الغريب المخيف الذي فشل في تفسيره مستشاروه وسحرته وأوصي سيدنا يوسف بأن يخزن القمح في سنوات الرخاء ليكون زاداً في سنوات الشدة والقحط وبذلك استطاع المصريون أن يتجنبوا المجاعة التي حدثت كما تنبأ يوسف بالضبط .
يقال أن الطبيب الإغريقي جالينوس الذي عاش في القرن الثاني الميلادي تلقي نصيحة في الجراحة أثناء الحلم . إذ حلم مرتين أنه إذا قطع الشريان الواصل بين السبابة والإبهام فإن ذلك يشفي الألم في منطقة الكبد . وأجري جالينوس هذه الجراحة بنجاح علي مرضي الكبد فشفوا من آلامهم . وأعترف جالينوس بأن الفضل في هذا الاقتراع ليس له إنما أوحت به الآلهة في الحلم . وهناك حلم مخترع الأنسولين ، وتدل هذه الأحلام علي أنها إلهاماً من الله ليخدم بها البشرية وتختلف عن الأحلام الخيالية والرمزية والأحلام العادية المتأثرة بأحداث اليوم.
01/02/2011، 12:18:00 م
إسماعيل صديق عثمان
يقول...وأخيرا مع الاعتذار للاطالة :
فأن أول ما بُدى به صلى الله عليه وسلم من الوحي كانت الرؤيا الصالحة وفي ذلك تقول عائشة رضي الله عنها (أول ما بُدى به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة الصادقة في النوم فكان لا يري رؤية إلا جاءته مثل فلق الصبح ) ويقول المصطفي صلى الله عليه وسلم في الرؤيا الصالحة وهي ما يراها الرجل الصالح (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزءاً من ستة وأربعين جزءاً من النبوة ) وكونها جزء من النبوة مما يستعظم بتشبيهها بالنبوة في صدق الخبر فالخبر بالغيب أحد ثمرات النبوة .
كما يقول النبي ص (الرؤيا الصادقة من الله والحلم من الشيطان ) وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله ص يقول ( لم يبق من النبوة إلا المبشرات .قالوا وما المبشرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة ) فذلك يعني أن الرسالة والنبوة قد انقطعت بعده ص ولكن بقيت المبشرات وهي الرؤيا الصادقة التي يريها الله للمؤمن رفقاً به ليستعد لما يقع قبل وقوعه .
أما الحلم فكما ذكرنا سابقاً فهو من الشيطان ليحزن المؤمن ولا يضره إذا أمتثل حديث رسول الله وتفل عن يساره وقائلاً اللهم إني أعوذ بك من شرما رأيت .
فى رؤية النبي ص في المنام
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي ص يقول : من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي ) وقال إبن سيرين إذا رآه في صورته وعن أبي سعيد الخدري سمع رسول الله ص يقول : من رآني فقد رأي الحق فأن الشيطان لا يتكونني ) وفي هذا يقول العلماء إنما تصح رؤية النبي ص لأحد رجلين : أحدهما صحابي رآه يعلم صفته فإنه إذا رآه في المنام جزم أنه رأي مثله المعصوم من الشيطان . وثانيهما رجل تكرر عليه سماع صفاته المنقولة في الكتب حتى انطبعت في نفسه صفاته ص وأما غير هذين فلا يحصل الجزم بل يجوز أن يكون تخيل الشيطان ولا يغتر بقول المرئي أنا رسول الله لا قول من يحضر هذا رسول الله لأن الشيطان يكذب لنفسه ويكذب لغيره فلا يحصل الجزم . و أنا أؤيد هذا الرأي وأقف ضد الرأي القائل بإطلاق الرؤيا لمن رآه ومن لم يره ويعرف أوصافه وقد شذ بعض القدرية فقال : الرؤيا لا حقيقة لها أصلاً . وشذ بعض المتصوفة فزعم أنها تقع بعيني الرأس حقيقة وذهب أكثرهم بأنه رآه في المنام وسأله عن بعض الأشياء فأرشدهم إلي طريقة حلها وفي هذا مشكل فلو حمل علي ظاهرة لكان هؤلاء صحابة وأمكن بقاء الصحبة إلي يوم القيامة .
01/02/2011، 12:25:00 م
والله الموقع هذا من اجمل المواقع اليومية التي ادخلها فعلا مرجع للمعومات القيمة ... وشكر خاص لصحاب الموقع والى الامام
01/02/2011، 3:33:00 م
عندك قدرة غريبة يا مسيد بحسدك عليها ..
انتظرت اللحظة التي يتم التحدث بها عن القدرات الخارقة أو المعجزات لأقول هذا الكلام :
في كل إنسان على الأرض هناك نقاط في جسمه تتسم بالخمول .. توجد في كفيه وقدميه وعينيه وأذنيه ولسانه وعضلاته وفي دماغه .. أي في المناطق الرئيسية في الجسم .. هذه النقاط ولا أدري ما هي خاملة يعني حية وغير نشيطة وضعها الله في كل إنسان .. لذالك هناك أناس أذكياء بشكل ملحوظ وهناك اناس لديهم حاسة شم أو بصر قوية وإلخ من القدرات .. في هذه الحالة تكون هذه النقاط شبه نشطة أي نصف خاملة , أما إن كانت نشطة بالكامل عندها سيصل الإنسان عند مرحلة وقدرات تتصف بالمعجزة والأمور التي لا يستطيع العقل تصورها ...
أعطيكم أمثلة على صدق كلامي , النبي محمد "ًص" كانت عنده المقدرة على شفاء المرضى بإذن الله وبإمكانه أن يسمع الموتى وهناك أحاديث تشير إلى ذلك , أما النبي داوود كان بامكانه جعل الحديد الصلب لين , والنبي سليمان تمكن من الحديث مع الحيوانات والطيور , ولا أعلم من هو الشخص الذي تمكن من السير على الماء ...
هنا نستنتج أن هذا النقاط الخاملة يقوم الله بتنشيط بعضها وليس كلها لمن يخصصهم من عبادة كالأنبياء والصالحين , هذا النقاط إن تم تنشيطها فإنها تطلق طاقات غير محدودة ولا يمكن تخيلها في جسم الإنسان لتحوله من إنسان طبيعي إلى شخص معجزة وخارق .. كم سمعنا عن أشخاص سقطوا من ارتفاعات عالية ونجو وبعدها اكتشفوا عندهم قدرات خارقة , في هذه الحالة تم تنشيط النقطة الموجودة في أحد الأعضاء بشكل نسبي وليس كامل .. جلاء البصر عند عمر بن الخطاب كان نتيجة لتنشيط كامل لنقطة العين عنده من قبل الله .. هذا هو تفسير الأشخاص الخارقين
وهذا ما يحدث معك أختي مسيد , نقطة الدماغ عندك تم تنشيطها نسبيا وسبب لك الأحلام الجلية ..
هذا التفسير قد يحتمل الصواب
انتهى بحمد الله
01/02/2011، 6:50:00 م
التحليل المقترح لا يعكس المنظور العلمي للقضية لسبب بسيط هو ان الظاهرة مستعصية على العلم التجريبي و المخبري.
اضطرابات النوم شيء و الاحلام الجلية شيء أخر. وهي حالات عامة .
على العموم الاراء المبنية على الكتب والمراجع هي اراء جافة لا يستطيع المحلل لمس الظاهرة من خلالها،
واراه يقول ان من بين الكثير من الاحلام القليل منها من يتحقق في الواقع ،ويرجع السبب الى الترابط الواقعي.
تحليل متناقض: يقر بوجود الاحلام التبؤية وينفيها بكثرة الاحلام العادية.
الاحلام التنبؤية هي اصلا ظاهرة استثنائية ، هذه الخاصية هي التي تجعل امثال هذه الحالات لا تاخد حقها من البحث و التفكير.
فلا تحزني اختي مسيد على الحيف الدي طالكي من قناة لها وزنها في عالم الترفيه، وتجربتكي مازالت حية عند مفكري الموقع ورواده. ومازالت قيد البحث و التحقيق.
01/02/2011، 7:24:00 م
القضية لم تؤخذ على محمل الجد لان توجه القناة ترفيهي (كما قال الاخ بلاك سيركل), البرامج لدينا لها اربع توجهات, ترفيهية, دينية, سياسية(اخبارية) و رياضية.
و موضوع الاخت مسيد المومني يندرج تحت خانة العلمي الجاد.
01/02/2011، 8:00:00 م
أستاد كمال غزال لما لا تتعاون مع قناة أبو ظبي من خلال شبكة ناشونال جيوغرافيك أبو ظبي وطرح موقعك كخزانة لبعض برامجهم والتي سوف تكون مئة بالمئة انتاج عربي المسألة في التسويق ولمن يستحق طرح هده المواضيع وأتمنى أن يوفقك الله.
01/02/2011، 8:08:00 م
غير معرف
يقول...يااخوان لماذا تتكلمون عن مايحدث مع الاخت مسيد على انه معجزة ؟؟؟ انا اعتقدان جميع البشر يمرون باحلام قد تصدق ولكن نسبة مصداقية تلك الاحلام تختلف من شخص لاخر وانا مع الاراء التي تقول انه لايوجد تفسير منطقي ومقنع لهذا ولكن. لقد سبق الموقع ان طرح موضوع المادة المضادة وان هنالك احتمالات وجود نسخة اخرى مننافاذا لماذا لاتكون هذه الاحلام مجرد حادثة حصلت للماضدنا وتفاعل معها ثم ارسلت الينا (الضد) ولكن بعد فترة من الزمن تصل الضد بشكل حلم او طاقة يتفاهل معها الروح او الجزء الطاقي من البشرخصوصا الاشخاص الذين لديهم قدرة اوشفافية على استقبال تلك الرسائل . فمثلا ان المادة المضادة لمسيد قد رات الحادث الخاص بالشباب وتفاعل معها وارسلت رسائل اليها وبعد فترة حدثنت نفس تاتجربة للضد.الى يصادف الاشخاص في بعض الاحيان بتجارب يضنون انهم مرو بها من قبل فمثلا تذهب الى مكان وتقول لقد جئت الى هذا المكان من قبل او تقابل شخص لاول مرة ويدور بينكم حوار لكن بعد برهة تضن انك قدممرت بنفس الشخص وبنفس الحوار
01/02/2011، 10:21:00 م
أعتقدأن الغير معرف يقصدأو تقصد مسألة
deja vu
شوهد من قبل، الإعتقاد أن وضعا جديدا قد حدث فيما مضى.
01/02/2011، 11:05:00 م
تشرفنا بشوفتك أخت مسيد المومني...محترمة ومقدرة وربنا يعطيكي الف عافية..بس حسيتك بالمقابلة ماقلتي اللي كان بدك تقوليه..
وهنن بس بدن يعملو فقرة عالسريع..ماعطوها حقها..
المهم ...ياريت تحكيلنا أكتر عن تجاربك...
وشكرا
01/02/2011، 11:58:00 م
غير معرف
يقول...شكرا اخي كمال سحيم لم اكن اعلم ان لها تسمية علمية ولو تفضلت ان تشرح لنا عن هذه الظاهرة بما تملكه من علم غزير وهل بالامكان ان تكون مشابهة للحلم او الرؤيا.كما ارجو من الاخوة افادتي بشئ احس به فكلما اخرج لزيارة اصدقاءي او اشخاص معينيين عندما اعود للبيت احس بحكة شديدة بيدي بعدها تظهر عين حمراء في يدي ولكنني لااعلم ماتفسير هذاوشكرا
02/02/2011، 12:04:00 ص
آخر الاخبار وليس بعيدا عن الموضوع
///// ولمجرد ربط ماحدث مع الاخت مسيد المومني من مشاهدة بقة ضوء متوهجه
بتاريخ 1/2/2011
شوهد جسم غريب مضيء فوق قبة الصخره وتم تصويره// لمزيد من التفاصيل شاهد الفيديو على اليوتيوب
02/02/2011، 12:47:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...السلام عليكم :
اشكر جميع من قام بالتحيلي وإعطاء رأيه بالأحلام التنبؤية ..وفعلا شيء افتقدته في البرنامج وهو التحليل العلمي
وللأخ أو الأخت التي سألت إن كانوا لم يعطوني الوقت الكافي ...صدقيني لو علمت أن مشاركتي ستختصر على ما شاهدت لما اشتركت اصلا شعرت بالضيق الشديد أثناء التصوير " كفقرة للإعلانات "
سيد كريم ياريت لو تعطيني رابط الفيديو ؟ لحتى اقارنها مع البقعة التي رأيتها
02/02/2011، 1:04:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...سيد كريم شاهدت الفيديو للتو لوكنه لم يكن ما رأيت
فالبقعه لتي رأيتها لم تكن بشكل دائري أو مضيئة كانت على شكل بيضوي وكبيرة الحجم وكانها دخان متراكم أو ما يشبه الضباب
شكرا لك على الاهتمام ولكنها للأسف ليست كالتي شاهدتها
02/02/2011، 1:08:00 ص
غير معرف
يقول...السلام عليكم يااخوان اعود واقول يجب عدم ذكر الاحلام جزافا تقيدا بقول سيد الخلق . حيث ان الرؤية المبشرة هي التي تذكر اما الغير مبشرة فيجب عرضها على المختصين بتفسير الاحلام ومن هنا اقول للاخت مسيد المومني انت متحجبة ومتدينة احمدي الله ان البرنامج لم يتعمق اكثر في موضوعك ولم يسمحو لك بذكر المزيد من الاحلام التي قد يفسرها البعض على هواه . فان كنت تحبين الله ورسوله تقيدي بذلك وان كنت تبحثين عن الشهرة فهذا شانك وارجو ان لاتدعي اي شخص يوقعك في الغلط والله ان لدي من االاحلام ماتقشعر له الابدان ولكنني لم ولن اقولها لاحد ؟؟ اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
02/02/2011، 1:48:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...السلام عليكم :
الأخ غير المعروف اشكرك جدا على نصحك وأعلم أن الأحلام لا تقال جزافا وإذا لاحظت أنني لم أتكلم عن حلم لم يقع وفعلا أحتفظ بكثير من الأحلام دون ان اخبر بها أي شخص
فالحلم على جناح طائر يفسر على أول تأويل له ...الأخ غير المعروف
سبب مشاركتي في الحلقه هو انني أعتقدت للحظة أنني سألتقي بأشخاص ذوي خبره في التفسير وعلم الاحلام ولكن فعلا تفاجأت ....
لقد شاهدت الكثير الكثير من الاحلام وبعضها لم يقبل الشخص العالم بتفسير الاحلام الذي استشيره بتفسيرها لخطورتها وخوفا منها ...وقد تحقق الكثير منها للأسف واقول للأسف لأنها فعلا مخيفه ..وهذا لا يبعد فرصة تحقق أحلام جميله لأقاربي ومعارفي أكون سعيده فعلا بتحققها
احتفظ بدفتر جانبي عندما اشاهد أي رؤيا اقوم بتسجيلها مباشره خوفا من نسيانها ...ولا أخبر أحد بالرؤيا الا بعد ان تتحقق ..
وبالنسبه لسعيي للشهره ...اخي في هذا الزمان لم تعد المحطات التلفزيونيه الكثيره مقتصره على نسبة معينه وبسيطه من المشاركين كما كنا قبل فترة بسيطه وإذا لاحظت فمشاركتي مختصره جدا ....هناك بارمج وبحاجه لمشاركين والشعب العربي كله مشارك بطريقه أو بأخرى
وأنا فعلا أسعى لإيجاد تفسير لظاهره ...اتعرض للسؤال عنها كل يوم العديد العديد من المرات ولا اجد لها تفسيرا ...فلماذا لا نطرحها بشكل موسع والبحث والمشاركه من أصحاب العلم علنا نصل لما عجز غيرنا عن الوصول اليه
مرة ثانيه اشكرك على النصيحه ولك مني كل الاحترام
02/02/2011، 11:30:00 ص
يبدو ان احدهم قد احتكر الموضوع لنفسه كي يسد على الآخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟المجال!!!! لماذا صار الموقع يقدم مواضيع عادية اين الجديد والمثير مللنا من الاحلام والتوهمات نريد مواضيع مشوقة فيها مزاج رعب فيها تشويق جرائم قتل ترويع شئ حقيقي ماهذا؟ نريد واقع مرير مؤلم رعب من الراس الى القدم ماهذا ارحمونا من النفسيات والاوهام واخينا فرويد
02/02/2011، 2:17:00 م
جوابا على مسألة الرؤية المسبقة أو ما يصطلح عليه (deja vu)
مقدمة
يقول مناجو الأرواح أن المرء يستطيع معرفة الأحداث والوقائع في بعض الأمكنة دون رؤيتها سابقا بفضل المعلومات التي كانت لدينا في حياتنا الماضية عن تلك الأمكنة فعندما يموت شخص كان عائشا فيها ويولد من جديد في مكان أخر ,يستطيع الأدلاء بجميع التفاصيل عنها مما يثبت أنه عاش في وقت مضى وعاد فتجسد من جديد فما ذكره الأمكنة الموصوفة بدقة لأو الأشخاص الدين عرفهم أنداك سوى خير وسيلة لتثبيت عقيدة التقمص وبغير هدا الشرح لا يمكن ايضاح هده المصادفات .الا أن علم النفس لا يلجأ بسهولة الى هدا الشرح وانما يعتمد على تفسيرات سميت عالميا بالأصطلاح الفرنسي :(deja vu).قديتعجب المرء من معرفة أمكنة لم يزرها سابقا ولربما لم يسمع قط بها لكن ذالك لا يدعو الر الأعتراف سريعا بنظرية التناسخ أو التقمص فاءدا استطاع علم الارابسيكولوجيا تفسير هده النقطة ,فلمادا يجب تفسيرها بطريقة أصعب ؟
في الحقيقة يجب أستعمال المصطلحات :"المسموع به سابقا"(deja entendu) و"المعروف عنه سابقا"(deja connu)و"المفكر به سابقا"(deja pense) اضافة الى الأصطلاح
السابق (deja vu),ودالك كي نستطيع تفسير الظواهر الغريبة التي لا يحسن علم النفس الكلاسيكي شرحها كليا بوضوح وهدا ما حصل مع السيدة الفاضلة مسيد المومني بسبب التحليل المقنن والتزمت كأنهم يتكامون وفق ما قبضوه على حسب النقود يكون الكلام نعود لنكمل الموضوع كما أنه يجب ألا نفترض دائما أن التفسير يكون عن طريق الميول البسيكوباتية كما يظن البعض وانما هناك شروح عدة وكنت شخصيا أتمنى أن يكون من بين المحللين دكتور في العلوم البارابسيكولوجيا لكان أفضل وأحسن بكثير.
بالنسبة لمسألة لظهور العين الحمراء عندما تحك يدك قد تكون صحيحة وقد تكون تهيات ولكن هناك تفسيرات متضاربة وقد تبعدن عن صلب الموضوع مع أنه موضوع شيق للغاية وغريب .
02/02/2011، 2:27:00 م
مُسيَّد المومني
يقول...الأخ كمال سحيم :
حقيقه فأنا لا أؤمن بتناسخ الارواح ابدا ..فإذا فكرنا فيها من ناحية حساب وعقاب يوم يبعث الارواح لمثواها الأخير سواء جنه أو نار ..يبعدها عن الجميع ...فكل روح تحاسب عن نفسها وبتناسخ الارواح ؟؟؟؟
شكرا لك أخ كمال سحيم على تحليلك الذي يحتوي على الكثير من العلم والخبره
02/02/2011، 4:00:00 م
أنا كدالك لا أؤمن بتناسخ الأرواح ولكن هناك معايير منها الكثير لتحليل مجال الرؤى التنبؤية ومنها :
1-بشاشة الوجه التي تساعد على شرح نظرية التقمص
2-الأدراك الحسي المتزايد وذاكرة العقل الباطن :عاملان أساسيان لشرح الرؤية المسبقة
3-تشابك الأفكار وتداعيها
4-التشابه الشخصي
5-العامل الوراثي وعلاقته بالرؤية أو الرؤياالمسبقة
والصفحة هنا لن تحتمل الشرح الوافي لهده الظواهر .
02/02/2011، 5:41:00 م
كما لا أنسى أن هناك مسألة القرين
02/02/2011، 5:43:00 م
غير معرف
يقول...بما إننا في صدد موضوع الأحلام التنبؤية
فهل من الممكن للشخص أن يشعر بكل ما يدور في الحلم كما لو أنه حقيقة أعني يأكل ويشرب و ينام و يشعر بالألم فهل هذا ممكن ؟؟
وما تفسيره إن كان ممكنا وما أسباب حدوثه ؟
02/02/2011، 6:50:00 م
قد يشعر بدالك عقله الباطن فهناك ظاهرة الأستحلام وهناك من يتكلم وهو نائم أو يرفس برجله كأنه يركض أو يتصارع.
02/02/2011، 7:05:00 م
باحث عن الحقيقة
يقول...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قضية تناسخ الارواح تبنتها بعض الفرق والطوائف
فمنهم من قال بان روح النبي صلى الله عليه وسلم حلت في علي ثم انتقلت الى ابنائه ثم الى الاولياء والصالحين وما الى ذلك
وهم بهذا التفسير يجنحون الى من قالوا بالحلول والاتحاد لحاجة في نفس يعقوب قضاها
والمذهب الذي يقوم عليه اهل السنة والجماعة يرفضون هذا جملة وتفصيلا لانه يؤدي الى الشرك ولانه مخالف لصريح القران
حيث يقول تعالى " يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"
يامر الله تعالى الروح يوم القيامة ان ترجع الى ربها (صاحبها يعني الجسد الذي كانت فيه ) كما رجحه علماء التفسير
وهذا يدل على ان لكل روح ونفس جسد واحد يخصها وحدها دون غيرها
ثم لماذا نبتعد كثيرا وقد اخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم ان من علامات الساعة صدق الرؤية
واخبرنا ايضا ان الرؤية جزء من ستة واربعين جزءا من النبوة
"إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . وما كان من النبوة فإنه لا يكذب . قال محمد : وأنا أقول هذه ، قال : وكان يقال : الرؤيا ثلاث : حديث النفس ، وتخويف الشيطان ، وبشرى من الله ، فمن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم فليصل ، قال : وكان يكره الغل في النوم ، وكان يعجبهم القيد ، ويقال : القيد ثبات في الدين .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7017
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]"
"إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب . وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا . ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاثة : فرؤيا الصالحة بشرى من الله . ورؤيا تحزين من الشيطان . ورؤيا مما يحدث المرء نفسه . فإن رأى أحدكم ما يكره ، فليقم فليصل . ولا يحدث بها الناس . قال : وأحب القيد أكره الغل . والقيد ثبات في الدين . فلا أدري هو في الحديث أم قاله ابن سيرين .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2263
خلاصة حكم المحدث: صحيح"
في الحديث الاول ذكر المؤمن وهو اعلى درجة من المسلم
وفي الحديث الثاني ذكر المسلم على العموم
ولم ينف النبي صلى الله عليه صدق الرؤية لاي انسان سواءا مسلما كان او غير مسلم
لانه صنف الرؤية ثلاثة اصناف منها رؤيا صالحة وهي بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان واغلبها ما يكون في المصائب
ورؤيا من حديث النفس (اضغاث احلام)
فخص الرؤيا الصالحة بالمؤمن وباقي الرؤى اطلقها على العموم
ملك مصر راى رؤيا وقد تحققت وهذا لا ينفي ان تصادف رؤيا الكافر الواقع
لكن ناخذ في الحسبان ان معجزة يوسف عليه السلام كانت تفسير الاحلام وهذه الرؤيا هي التي قربت يوسف من الملك
يقول تعالى " وقال الملك اتوني به استخلصه لنفسي"
وكذلك رؤيا صاحبي السجن وقد تحققتا كما فسرهما لهما يوسف عليه السلام وكانت رؤيا احدهما مصيبة عليه ورؤيا الاخر بشرى له وهذا الاخير هو الذي ذكر يوسف امام الملك واخبره ان هناك من يستطع تفسير رؤياه في حين عجز عن ذلك كبار الكهنة والمنجمين والعابرين
فكل هذه الرؤى كانت مؤيدة لصدق نبوة يوسف عليه السلام
وانا اشكر الاخ كمال لانه تطرق الى مسالة تناسخ الارواح فلا بد ان نذكر كل ما قيل في الرؤية التنبؤية من تحليلات وافكار وفرضيات ونناقشها علميا وشرعيا حتى نميز الخبيث منها من الطيب
فلا يجوز اخذ الامور على علاتها
اللهم لا علم لنا الا ما علمتنا انك علام الغيوب
02/02/2011، 11:58:00 م
غير معرف
يقول...نهار اسود هوة كل واحد حلمله حلم وعنده كوسة تدخله الفضائيات بقى خارق للطبيعة وعنده تجارب تتكتب وتتقال اييييييه ياجدعان الهلس ده طب ما انا لسة حلمان اني باشرب شاي صحيت الصبح عملت كوباية وشربت الشاي تنبؤية ولا مش ,طبعا تنبؤية
03/02/2011، 12:56:00 ص
غير معرف
يقول...اشكر الاستاذ كمال سحيم على الاجابة عن سؤالي وشرحه الوافي وكذلك اشكر اخينا العزيز الباحث عن الحقيقة ولكن سؤالي هو اذا لم يكن هنالك تناسخ للارواح (انا ايضا لااؤمن بها ولكنها فرضية) فما هو تفسير ان ترى اشياء وتعتقدانك رايتها مسبقا فانا امر بهذه الحالة كثيرا حتى انني في اوقات بدات اشك هل انا نائمة احلم او انا صاحية مع الشكر الجزيل
03/02/2011، 1:15:00 ص
ما يقوله الخبراء في البرنامج تحليل تجريبي و علمي و نفسي رغم أن الأحلام التنبؤية بعيدة كل البعد عن الحل العملي التجريبي فلحد الآن لم يتسطع أو لم يفهم كيف تتشكل و ما سبب تشكلها و حالة تشكلها و الوقت و الحالة النفسية الأحلام التنبؤية مازالت مستعصية على العلم لهذا أجد تحليل الخبراء في البرنامج ضعيف جدا جدا و هو كلام نفسي خارجي و لم يتعمق تماما في باطن الأحلام
هاته التجربة تحتاج لخبرة علماء نفس و فلاسفة و أشخاص مهتمين بظواهر ما وراء الطبيعة حتى يكن هناك أراء مختلفة و نقاش فعلي حول الموضوع
كنت قد طرحت دراسة للأحلام التنبؤية لكني أحاول مجددا وضع دراسة جديدة لأنني أجد الأولى تفتقر لأراء مختصين
و لهذا أحتاج لمساعدة بعض الإخوة لأخذ رأي دارسي أمور ماوراء الطبيعة
03/02/2011، 1:23:00 ص
باحث عن الحقيقة
يقول...ليس انت وحدك من يمر بهذه الحالة فكثير جدا من الناس من تحصل لهم هذه الحالة
ان يكون شخص يتحدث مع اهله او اصدقائه ثم فجأة ودون سابق انذار يشعر ان هذا الموقف قد مر معه مسبقا ويقول في نفسه الان سيقول فلان كذا وكذا وبالفعل يقول كما توقع
حتى هذه اللحظة لا يوجد دليل مقنع لتفسير هذه الظاهرة
منهم من قال بتناسخ الارواح
والقائلين بنظرية التناسخ يقسمونها الى 4 اقسام
النسخ: وهو انتقال روح الادمي الى روح ادمي اخر
المسخ : وهو انتقال روح الادمي الى روح حيوان
الفسخ:هو انتقال روح الادمي الى جسد حشرة او ما يشبهها من الهوام
الرسخ : هو انتقال روح الادمي الى النبات والجماد
حتى ان الغرب يؤمنون بهذا , فقد تابعت فيلما يحكي قصة رجل مات في حادثة وحلت روحه في جسد الكلب الذي تربى في العائلة
ومنهم من قال بنظرية العوالم المتوازية , وهذه النظرية تدور ايضا في فلك نظرية التناسخ
لانهم افترضوا حياة شخص او كائن في احد هذه العوالم , وعند وفاته تنتقل روحه لتحل في جسد كائن اخر في عالم اخر
او ان لكل كائن نظير في هذه العوالم يعيشون نفس الاحداث ولكن في ازمان متفاوته
كما هو الحال في فيلم THE ONE للممثل جت لي
راي الدين(عند اهل السنة) في الحالتين الاولى والثانية واضح وهو انكارهما جملة وتفصيلا
اما مسالة العوالم المتوازية والنظراء (دون انتقال الروح من نظير الى اخر) فلا استطيع ابداء رايي فيها مع انني ارجح عدم وجودها لعدم ثبوت الدليل عليها
03/02/2011، 2:28:00 ص
pretty yoyo
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم.....
من الممكن جدا الا يكون لتلك الاحلام تفسير علمى مقنع...
حدثت معى مرة واحدة...ولكنها كانت بدفع من مجرى الاحداث وكان شىء نتوقع حدوثه قبل الحلم...وكنت سأقول ذلك على اختى مسيد......
ولكن هى حالة مختلفة .....أولا رأت تلك الاحلام اكثر من مرة....وثانيا ترى تلك الاحلام بشكل مفاجىء دون توقع للاحداث...
بل وقد تكون تلك الاحلام قدرة استثنائية...
03/02/2011، 3:42:00 ص
pretty yoyo
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم....
وبما اننا نتحدث عن التنبؤ.....
تلك الفترة اصبح ينتابنى شعور...مجرد شعور ان شىء ما سيحدث....
وبالفعل يحدث الامر كما توقعته بدقة مثيرة للاستغراب...
فمثلا....كان هناك اشخاص لا نتوقع انهم سيزورونا على الاطلاق تلك الفترة وخاصة ان الشوارع مملوءة بالمظاهرات هنا فى مصر....
وبينما انا وامى كنا ذاهبين الى خارج المنزل...انتابنى شعور غريب اننا سنجدهم عند باب العمارة الخارجى....وبالفعل....وجدناهم يستعدون للدخول لزيارتنا!!!! ..
هذا مجرد مثال مما حدث معى.....وهناك الكثير من الاحداث المشابهة وبعضها يتميز بدقة أكبر
03/02/2011، 3:50:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...عزيزتي يويو
بإمكانك الاطلاع على هذا الرابط عله يفسر لك ما تمرين به من أحداث :
http://www.paranormalarabia.com/2008/12/telepathy.html
03/02/2011، 12:28:00 م
yassen alsaqqaf
يقول...WoOoW WoOoW WoOoW WoOoW
تجنني بس الموضوع يخوف الصدق.,.,لوووول.,.,موفقه ان شاء الله
03/02/2011، 3:40:00 م
غير معرف
يقول...ياخوان ان موضوع الاحلام مفروغ منه حيث ان الانسان عند النوم تغادر روحه الجسد فمن كتب الله له الحياه تعود روحه الى الجسد ومن كتب الله له الموت لتحبس روحه وهناك ايات واحاديث بهذا الصدد. واثناء خروج الروح فانه تتقابل مع ارواح اخرى ولكن الشئ الذي لايمكن فهمه هو كيف بالامكان شخص يحلم ان يحلم باشياء تحدث مستقبلا هذا مايجب تفسيره .
والسلام عليكم
03/02/2011، 8:37:00 م
غير معرف
يقول...04/02/2011، 2:07:00 م
السلام عليكم :
الأخت مسيد المومني مع التحية:
أسأل الله أن يثبتك وأني يعينك فكونك تريْ أشياءًا في المنام تتحقق من الغد فهذا لايعني بأنك في قائمة المرضى والذي قال لكي ذلك لا يملك شيئ من الدليل والرؤيا الصالحة من المبشرات وهي جزء من أجزاء النبوة ...
ثم إن استقبالك في هذه القناة أعتقد أنه كان استغلال إعلامي لا أكثر ...
على العموم وفقك الله أيتها الأخت الصالحة ولا تخافي شيئا من هذه الأحلام فإنها لا تضرك وأنصحك بأن تشتري كتاب في تفسير الأحلا إسمه (( المعجم في تفسير الأحلام)) أعتقد هذا اسم الكتاب للعلامة المفسر المقدسي وقد حقق الكتاب الشيخ المتفنن / مشهور بن حسن آلـ سلمان من مشايخ الأردن المحروسة والكتاب موجود في الأردن أعتقد أنك سوف تستفيدين منه كثيرا لكثرة فوائده وهذا الكتاب خير وأفضل من كتاب تفسير الأحلام المنسوب لإبن سيرين لأنه منسوب إليه لأن إبن سيرين بالأصل لا يرى تأليف الكتب أصلا كما أنه من خلال قراءة الكتاب يتبين أن هذا ليس أسلوبه بالتفسير ...
والله أعلى وأعلم...
أخوك: narnia
04/02/2011، 9:59:00 م
غير معرف
يقول...05/02/2011، 3:39:00 م
غير معرف
يقول...05/02/2011، 4:08:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمه الله
اختي الحبيبه مسيد لاعليك منهم فهم هكذا مره يهاجموكي ومره يهاجمون غيرك لحد الان لم اجد موضوع بكامل تعليقاته لم يتعرض احد فيه للهجوم , فلا عليكي حبيبتي ستظلين صرحا شامخا مهما قالوا فلا تبتئسين , نصيحه اسمعي طلب الاخ كريم شوابكه واعرضي موضوعك في حلقه خاصه على قناة الحقيقه الدوليه , فهي بحق قناه رائعه وانا متابعه لها كثيرا ,
لكي حبي
صدى الذكرى
05/02/2011، 4:10:00 م
غير معرف
يقول...صراحه اخر ما توقعته من هيك محطه فضائيه تناقش مواضيع تافهه واحلام فارغه
اصلا شو الي بثبت النا انه كان حلم وتحقق
ليه ما بكون خدعه من صاحب الحلم وضحك فيه على عقول الناس والفضائيات والعاملين فيها
عيب الكلام ده
05/02/2011، 4:13:00 م
غير معرف
يقول...للاخ الغير معرف الي بيقول كمان شويه وبتدعي النبوه:
قال الله تعالى "والذين يؤذون المؤمنون والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا "
صدى الذكرى
05/02/2011، 4:34:00 م
مُسيَّد المومني
يقول...عزيزتي صدى الذكرى :
قال صلى الله عليه وسلم :"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت".
- وقال علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه: "إذا تم العقل نقص الكلام"، وقال: "بكثرة الصمت تكون الهيبة".
- "الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع. وإن أكثرت منه قتل".عمرو بن العاص
- قال لقمان لولده:" يا بني اذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر انت بحسن صمتك".
- "بلغنا ان الحكمة عشرة أجزاء تسع منها بالصمت والعاشر في عزلة الناس".وهب ابن الورد
- "إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم, وإن شك لم يتكلم حتى تظهر".الإمام الشافعي
- الصمت فن عظيم من فنون الكلام. وليم هنريت
- لابد أحياناً من لزوم الصمت ليسمعنا الآخرون. جلاسكو
- لأننا نتقن الصمت حملونا وزر النوايا. غادة السمان
- اذا قلت المحال رفعت صوتي واذا قلت اليقين اطلت همسي. أبو العلاء المعري
- يجدر بالمرء أن يتوقف عن الكلام حين يهز المستمع إليه رأسه موافقا من دون أن يقول شيئا. هنري كيسنجر
- لا ترفع يدك على المرأة إلا إذا كنت تعلم أن شفتيك عاجزتان عن تحقيق مأربك. الشاعر بايرون
- لن تكون متحدثاَ جيداَ حتى تتعلم كيف تحسن الإصغاء. كريستوفر مورلي
- الكلام تفكير بالفعل والتفكر كلام بالقوة. ارسطو
- القراءة هي فن الإنصات. أنيس منصور
- متى تكلمت المرأة اسمع ما تقوله عيناها.
- إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً
- الموسيقى والباليه والمعارض الفنية كلها فنون من الصمت. فأنت ترى وتنصت ولا تقول شيئاً. إنها أروع حالات الصمت والتأمل. أنيس منصور
- الصمت أكثر ثراءا من الكلام، نحن نتكلم حينما يفيض بنا الصمت. أحمد تيمور
ومن الشعر:
- يقول الشافعي:
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم * إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف * وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسود تُخشى وهي صامتة * والكلب يخسى لعمري وهو نباح
- وقال لقمان:
الصمت زين والسكوت سلامة * فإذا نطقت فلا تكن مهذارا
ما إن ندمت على سكوتي مرّة * لكن ندمت على السكوت مرارا
يقول أبو نواس:
خل حبيبك لمرام
وامض عنه بسلام
مت بداء الصمت خيراً
لك من داء الكلام
إنما العاقل من ألجم
فاها بلجام
صمتي ليس ضعفا ولكن.....
لم يبق بعد كلام رسول الله أي كلام وكفى بي انك تدافعين عني واخت عزيزة انت والله ......
وبالنسبه لعرض الاخ شوابكه لقد سرني جدا
وأنا انتظر منه متابعة الموضو إذا ما زال العرض قائما
05/02/2011، 5:36:00 م
غير معرف
يقول...احسنتي بارك الله فيكي
صدى الذكرى
05/02/2011، 5:54:00 م
غير معرف
يقول...06/02/2011، 4:59:00 ص
ندى
يقول...عزيزتي مسيد انا شايفه انه ربنا اعطاكي شغله كثير حلوه واي حد بحكي غير هيك او بشكك بكلامك بس بحب احكيله انه انتي احيانا بتجبري نفسك على السكوت وعدم الكلام ليس ضضعف بشخصيتك ولكن رافة بمن لايستطيعون الوصول لتفكيرك
07/02/2011، 6:11:00 م
غير معرف
يقول...انا مش عارفه يعني عطيتوا هالست اكبر من حجمها يعني مثلا حلمها الثاني ايش علاقته بالحادثه الاصليه يعني مجرد حديثها مع نفسها في الحلم ان الشباب لا يفكروا في الموت اصبح تنبؤ لحادثه مؤسفه , كلام سخيف جميعنا بنحلم بأشياء مستقبليه ارجو منها ان ترد علي لتقتعتي
07/02/2011، 7:48:00 م
غير معرف
يقول...07/02/2011، 10:37:00 م
غير معرف
يقول...صدى الذكرى يا فاضلة يا محترمة لماذا المساندة لمن ترغب الشهرة بماذا افادتك تلك السيدة مسيد لاتجعليني اغير نظرتي فيكي يا اختي العزيزة
07/02/2011، 10:42:00 م
غير معرف
يقول...07/02/2011، 11:14:00 م
غير معرف
يقول...يا عم الحج وانت مالك تاخد بالدولار ولا باليورو ولا بالشيكل حتى ولا اياكشي تاخد بالكواشا الزامبي حلوة الكواشا مش كدة
يا ابا دي ارزاق ومقسمها الخلاق مالكش دعوة فيها
بس حقيقي حقيقي حقيقي موضوع سخيف واسخف من السخافة
08/02/2011، 6:29:00 ص
غير معرف
يقول...08/02/2011، 11:24:00 ص
غير معرف
يقول...08/02/2011، 11:33:00 ص
غير معرف
يقول...شكلو المشرف على هدا الموقع متآمر وبزيل ا لاراء المخالفه من الموقع بس هدا مو عدل ابدا
يا بتنشر كل الاراء او اما بتشط كل شي
واكيد متل هيك مواقع بتزيل الاراء المخالفه لانها تتبنى متل هيك تفاهات
08/02/2011، 4:35:00 م
غير معرف
يقول...08/02/2011، 4:49:00 م
غير معرف
يقول...08/02/2011، 5:04:00 م
غير معرف
يقول...انا لا افهم انتم مكبرين الموضوع وكان لديها المعجزات او قدرة خارقة هذه اشياء عادية جداااااا
انا دائما احلم احلام تنبؤية منذ ان كنت صغيرة واصبحت شيء عادي وهناك اشخاص كثر يحلمون احلام مستقبلية يعني عادي ليس شيء خارق ابدا
والاخصائيون في البرنامج سطحيون جدا ولم يخبرونا باي شيء جديد . يعني ما قالوه ممكن اي شخص يقولو
هل هذا هوا التحليل العلمي حقاا
ارجو من هذا الموقع ان يكف عن التحدث عن الاحلام الاننا ملينها كل مرة احلام احلام
كل ناس يحلمون
08/02/2011، 11:17:00 م
ليست العدالة وحرية التعبير يا أخ غير معرف تسمح لك بعدم إحترام الآخرين أو السخرية منهم ، أعتقد أنك فهمتها بشكل مغلوط.
إن كان لديك دليل على كذب شخص أدلى بتجربته فتفضل زودنا به ومن حقك عندئذ أن تفححمنا يا أبا العريف.
ولكن إن لم يتوفر لك دليل فالأفضل أن تلزم الصمت وإلا نال تعليقك الحذف .
الموقع يرحب بكل رأي شرط أن لا يحرض على الكراهية الدينية أو القومية أو الجنسية (ضد المرأة أو ضد الرجل)، أو أن يستهزأ بالأشخاص عن غير علم أو دليل، حتى لو كان لديك دليل ليس بالضرورة أن تستهزء.
09/02/2011، 1:56:00 ص
غير معرف
يقول...اللهم عفوك ورضاك
ناس عم تحلم وتتكدر وناس عم تحلم وتتقدر
عجبي
09/02/2011، 11:53:00 ص
مُسيَّد المومني
يقول...صديقي العزيز كمال لا عليك
لم يحرك في كلام الغير معروف ولو جزء بسيط من ثقتي بما عندي والحمد لله
وٍاختصر عليه كل كلامه برد ذكرته قبلا ولكن أعتقد وأكاد أجزم أنه من تسكير العقل الذي يعاني منه لا يستطيع القرآه ...فهو كالوعاء الفارغ لا يملؤه الا الهواء
قال الشافعي رحمة الله عليه ....وأعمل يا غير المعروف لتجد من يترحم عليك ...
قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم * إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف * وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسود تُخشى وهي صامتة * والكلب يخسى لعمري وهو نباح
وكفاني أن ربي حسبي
09/02/2011، 6:14:00 م
غير معرف
يقول...10/02/2011، 4:30:00 ص
غير معرف
يقول...10/02/2011، 6:04:00 ص
غير معرف
يقول...السلام عليكم
اولا دعوني اشكر القائمين على هذا الموقع الرائع
فـ بارك الله فيكم
في الحقيقة ليس لي تعليق كبير على الموضوع لكن اردت فقط المشاركة معكم لانني مررت بمثل هذه التجربة من قبل وهي احلام كنت رايتها وتحققت على ارض الواقع الغريب في احلامي التي تحققت خصت فقط الكوارث الطبيعية او الاجتماعيةالتي حدثت في بلدي او في بعض البلدان والله على ما اقوله شهيد لكن لم اعطي الموضوع اية اهمية كبيرة وحياتي مستمرة عادي لو غصت في احلامي بكل تأكيد ستتغلب على نفسي لذلك اراها شيء عادي ولم احكي هذا الموضوع لاي احد غير عائلتي او في هذا الموقع ,,
لكم كل التقدير والاحترام
10/02/2011، 5:17:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمه الله
قال الله تعالى "ياايها الذين امنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فاولئك هم الظلمون "
فهل تحبون ان تكونوا ظالمين ؟ كما قال الله ؟ يامن تؤذون الناس وتجرحون مشاعرهم اتقوا يوما ترجعون فيه الى الله , انتهوا من السخريه والاستهزاء , ان كانت الاخت لا تعرفكم فالله يعرفكم ويعلم ماتفعلون
اختي الحبيبه مسيد :
اعلم انه يضيق صدرك من الاتهامات الظالمه لان الانسان البريء عندما توجه اليه افتراءات واتهامات باطله يتأذى ويحزن وهي طبيعه البشر ,
فأذا ضاق صدرك وتألمت نفسك وشعرتي بالحزن فالجأي الى الله , فهو الركن الركين والحصن الحصين ( فحسبك الله ونعم الوكيل )
صدى الذكرى
10/02/2011، 10:36:00 م
غير معرف
يقول...10/02/2011، 11:00:00 م
غير معرف
يقول...له له له 38 متر مره وحده ؟ مقبوله منك ياباراك , اطلب من الله لك الهدايه , اصل الدنيا سخيفه وماتستاهلش حد ينتقم لنفسه , بص للوضع اللي فيه اخوانا المصريين بالله عليك ليك نفس تتمسخر كده , الله يهديك ويفك ازمتكم يارب
صدى الذكرى
10/02/2011، 11:27:00 م
pretty yoyo
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم.......
هااااااانت خلاص.........
فى تصريح للرئيس جاى كمان شوية....
ربنا حيفرجها باذن الواحد الاحد......
10/02/2011، 11:35:00 م
غير معرف
يقول...ربنا يبشرك بالخير ياختي يويو من بؤك لباب السما اصلي بحب مصر واهل مصر وانتي منهم , غمه وحتنفرج باذن الله
صدى الذكرى
10/02/2011، 11:43:00 م
pretty yoyo
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم....
ان شاءالله تنفرج.........ربنا يخليك اختى صدى الذكرى...
بالمناسبة....من اى دولة عربية انت؟؟؟
11/02/2011، 5:21:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمه الله
عزيزتي بريتي انا من الكويت , حتنصدمي لكني بحب اتكلم بجميع اللغات
صدى الذكرى
11/02/2011، 11:46:00 م
غير معرف
يقول...حادثة التنبئ والرؤيا ثابته من القران والسنه وما حدث لنجم ستار اكاديمي اكبر دليل فلقد شرح حادثه موته ووصفها كما حدثت لهتماما
من خلال التنبؤات والرؤى التي راءها خلال نومه وانها تتكرر معه دائما
اما مسأله هل المستقبل مكتوب ؟ فهذا ما اكده لنا رسولنا الكريم إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ). ( صحيح الجامع: 2017 ).
وقَالَ الإمَامُ القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:
قَالَ ابن عباس رضي الله عنه: هذا قَسَمٌ بالقلم الذي خلقه الله؛ فأمره فجرى بكتابة جميع مَا هو كائن إلى يوم القيامة، قال: وهو قلمٌ من نور، طوله كما بين السَّمَاء والأرض، ويُقَال. خلق الله القلم ثم نظر إليه فأنشق نصفين، فقال: أجرِ، فقال: يا رب بِمَ أجري ؟ قال: بما هو كائنٌ إلى يوم القيامة؛ فجرى على اللوح المحفوظ.
مستقبل الكون كله مكتوب في اللوح المحفوظ فكل شيء حدث ويحدث وسيحدث فهو في اللوح المحفوظ
ومساله انك رايت بمنامك مكان بالحرم المكي لم يكن موجود فهذه رؤيا تبشرك بانك ستزور هذا المكان بعد ان يبنى ويصبح مثلما رايتي بمنامك يعني حدد لك الزمن الذي ستزورينه فيه وبما ان الرؤيا من الله والرؤيا هي من علم الغيب اطلعكي عليها وبشرك بالزياره !!!
اما الاخ الغير معرف الذي يسخر من الرؤى وتفسيرها فما ردك على تفسير يوسف لرؤية الملك في سورة يوسف حيث اخبر يوسف عليه السلام بسبب تنبء الملك ورؤيته عن 15 سنه في المستقبل اي في الغيب وانت تسخر؟؟
فهذه رؤى من الله اي غيب ليس للشخص دخل فيها او ليست من القدرات الغريبه كما يعتقد البعض
عيوني 000
13/02/2011، 2:23:00 م
غير معرف
يقول...الاخ كمال سحيم لقد قلت لي بانك ستضع موضوع عن نظريه تناسخ الارواح لان عندك اسباب مقنعه عنها ؟؟؟؟
ولكن رؤية مكان لا تعرفه ولكن تعرف ادق تفاصيله لايبرر نظريه التناسخ ابدا فانا بحثت في هذه النظريه ووجدتها هشه ولا يقبلها العقل
وديننا يرفضها وكل ما يخبر به ديننا صحيح فقد تكون رؤية بمنام او كما اثبته العلم يتدخل الدماغ فيها وهو ظاهرة تدعى Jamais vu
و هى ببساطة أن تكون بمكان تعرفه جيداً و بدون مقدمات تشعر أنك غريب على هذا المكان. هذة الظاهرة أيضاً يمر بها عدد كبير من البشر فمثلاً خلال تواجدك بمكان ما تعرفه جيداً…كمدرستك تجد بنفسك شعور بالغربة و أن المكان يبدو غريباً لكنك بنفس الوقت تدرك أنك تعرفه و يدور سؤال بعقلك "أعرف تفاصيل المكان جيداً…لكن يوجد شيئ غير صحيح"
كل هذه الظواهر حاول الكثيرين تفسيرها ولم يصلوا لتفاسير منطقية وعلمية خالصة كما أسلفت, لكن هناك الكثير من الأراء وقد لا يعجبكم بعضها…وهي:
الباحث الإنجليزي فريدريك دبليو يقول: بأن العقل اللاشعوري ـ أو الباطن ـ سجّل معلومات في فترة قريبة مع العقل الواعي؛ لذا يتوهم الشخص أنّه مرّ بالتجربة.
قال البعض بأن سبب الظاهرة هو تأخر وصول الدم من الفص الأيمن للمخ إلى الفص الأيسر بعد أن يصبح الحدث ذكرى للفص الأيسر
ينسب عدة محللون نفسانيونالظاهرة إلى الخيال البسيط لدى الإنسان، وبعض الأطباء يعزون ذلك إلى خلل لحظي في الدماغ لمدة ثواني قليلة وهناك من قال أنّها جزء خافت مجهول من ذكريات الطفولة.
البعض الأخر ربطها بإضطرابات كهربية بالمخ لأن الظاهرة تتكرر بشكل أكثر مع المصابين بحالات الصرع و الإنفصام و القلق
تبقى هذه الظاهرة مثاراً للجدل, وللبحث بشكل كبير وقد تحتاج لوقت كبير جداً لتحليلها بشكل منطقي علمي متكامل ….
تفسير آخر :
أن سبب هذه المسألة هو عملية نقل المعلومات عبر الشرايين الى المخ …
فحين تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات الى صدغي المخ الايمن والايسر،
ويحدث أحيانا أن تصل المعلومة الى الصدغ الايمن قبل الايسر فتكون بالنسبة
لهذا الجزء من المخ حاضر (قد وقع ) بينما يجدها الجزء الاخر من المخ غيباً (لم يقع بعد ) ……
ولهذا تكون أنت في حالة إرتباك حينها متصورا أن هذا المشهد قد عشته من قبل …..
عيوني 000
13/02/2011، 3:03:00 م
السبب المقنع لدي هي الأنتقال الوراثي وليس التناسخ بمعنى أن الأنسان يرث بعض الطباع والتصرفات و الشكل مثال على ذالك عندما تقول لأحد أصدقائك أن أبنه يشبه جده أو له تصرفات عمه أو يشبه خاله في طريقة الأكل وهكذا فالعملية ليست تناسخ بقدر ما هي تناقل جينات وراثية قد تستقر في الذاكرة الجديدة والعقل الباطني يظهرها حسب الظروف فأنا أؤيد نظرية أنتقال الجينات الوراثية للذاكرة الأنسانية من جيل الى جيل وهكذا ...
13/02/2011، 3:21:00 م
غير معرف
يقول...ارى انك خلطت بين الامور الوراثيه من طباع واخلاق وبين ماتختزنه الذاكره من احداث تحصل للشخص
فمن غير المنطقي انتقال الذكريات واشياء تتعلق بالذاكره عبر الجينات لمعرفه اماكن غير معروفه
لانها ببساطه ليس لها علاقه بالعامل الوراثي الجيني الذي ينبني به الجسد فالذاكره تكون فارغه عند الطفل فيبداء بالتعلم وتمتلى الذاكره تدريجيا فلو ولد ممتلىء الذاكره لاصبح خبير بكل شيء ولما احتاج لتعلم فالعالم سيولد طفله عالم وذلك من الجينات كما قلت ولا داعي لان يدرس
بعكس بعض الطباع التي تورث بعضها وليس كلها وبعض الاخلاق من صدق وبشاشه وجه
عيوني000
13/02/2011، 9:33:00 م
غير معرف
يقول...واااااااااااااااااااااااو مره تخرع هي الاحلام وااااااااااااااااااي يوووووووووووووووووومه
27/03/2011، 3:38:00 م
غير معرف
يقول...قمة السخافه
سواء من صاحبة الاحلام او المفسرين
بس الغريب كيف اضيعو جزء من البرنامج ويستهترو بوقت المشاهد وعقله بمثل هيك سواليف
14/08/2012، 11:00:00 ص
شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .