تخيل أنك تستطيع السفر عبر الزمن حيث تتمكن من العودة إلى الوراء في وقت شهد أحداثاً غيرت التاريخ ، أو أن تسافر إلى المستقبل لترى ماذا سيحل بالجنس البشري ، ومن ثم تعود إلى زمن الحاضر ولديك معرفة بما سيؤول إليه المستقبل. يعتقد القائمون على معهد أندرسون بأن تلك العملية قابلة للتحقق علمياً أكثر مما يتصوره البعض بالرغم من أنها محيرة ومثيرة للإهتمام . يبحث المعهد المذكور عن حلول هندسية وعلمية لمسائل فيزياء الزمكان (الزمان والمكان) والتي قد تمكن من السيطرة على الزمن أو على الأقل في إحراز تقدم ملحوظ في ذلك المجال، ومن بين هذه الحلول بناء أول مفاعل "زمني"!
السفر عبر الزمن
يعتبر السفر عبر الزمن فكرة تتناول التحرك ما وراء أو أمام الزمن أو لنقاط معينة في الزمن على غرار التحرك في المكان ، ومع أن السفر عبر الزمن كان موضوع الكثير من روايات الخيال العلمي منذ القرن 19 إلا أن العلم اليوم برهن وبشكل متكرر على تحقق إمكانية السفر باتجاه واحد One-Way نحو المستقبل. وكذلك من المقبول علمياً القول بأن السفر إلى الزمن الماضي (على الرغم من صعوبته) لا يتنافى مع ما نعرفه من قوانين الفيزياء والرياضيات، و يدعى أي جهاز تطبيقي سواء أكان من صنع الخيال أو حقيقياً ويستطيع أن يحقق فكرة السفر عبر الزمن باسم "آلة الزمن" Time Machine.
- المشكلة الأساسية في فكرة السفر إلى الزمن الماضي هي التناقض مع السببية ، فهل يمكن لتأثير أن يسبق مسببه !، الفكرة بحد ذاتها تخلق إشكالاً مؤقتاً ، لكن البعض من المفسرين حلوا هذا الإشكال من خلال القبول بفكرة إمكانية السفر بين أكوان (أو حقائق) متوازية. النظرية تشير إلى بعد فيزيائي يمكن السفر عبره ، حيث الحاضر (النقطة التي تغادر منها) يكون حاضراً في نقطة ثابتة إما في الماضي أو في المستقبل. وعادة من يشار إلى ذلك المفهوم بالكون المتعدد multiverse .
تقنيات التحكم بالزمن
وضع معهد أندرسون تصوراً شاملاً للتقنيات التي تتحكم بالزمن من خلال المخطط الظاهر في الصورة (إضغط على الصورة للتكبير)، وهو عبارة عن جدول يربط بين كل تقنية والخصائص المدعومة من خلالها، حيث تشير النقاط في الجدول إلى أن الخاصية مدعومة من التقنية. وفيما يلي شرح لتلك الخصائص (المصطلحات) في المخطط:
- يشير مصطلح "التحكم بالزمن" Time Control إلى إمكانية السفر إلى الماضي أو المستقبل أو كلاهما ، أما مصطلح "نقل المادة" Matter Transport فيشير إلى إمكانية نقل المادة من عدمها، وعند عدم التمكن من نقل المادة عندها ستنتقل المعلومات فقط ، ويشير مصطلح "تكنولوجيا متاحة" Tech Viability إلى إمكانية تحقيق التقنية وفقاً لما وصلت إليه معارفنا في الوقت الراهن أو ما ستصل إليه على مر الجيلين القادمين. أما مصطلح "متاح بدون مواد خارجية" Possible Without Exotic Materials فيشير إلى إمكانية توفر مواد تساعد في الرحلة أو يفترض توفرها على مر الجيلين القادمين، ومصطلح "مصدر طاقة منخفض نسبياً " Relatively Low Input Power فيدل إلى إمكانية الرحلة بما هو متوفر لدينا من مولدات للطاقة في وقتنا الراهن أو قد يكون متاحاُ على مر الجيلين القادمين.
1- النفق الكمي Quantum Tunneling
هو عبارة تأثير ناتج عن موجة سريعة الزوال ترافق الجسم المسافر، ويحدث في ميكانيك الكم (الكوانتم) ، إن إختيار طول الموجة الصحيح مع إختيار مناسب للساتر النفقي يجعل بالإمكان تمرير إشارات أسرع من سرعة الضوء وبالتالي العودة إلى الزمن الماضي.
2- السفر بسرعة تقارب سرعة الضوء Near-Lightspeed Travel
إن لذلك قدرة كافية على تمدد الزمن ولهذا يتسارع المسافر بشكل كبير يجعله متقدماً نسبياً على الزمن بالمقارنة مع لأولئك الذين تركهم خلفه في اللحظة التي بدأ فيها رحلته. وكلما اقتربت السرعة من سرعة الضوء كلما كان أكثر في المستقبل.
3- مشغلة ألكيوبير للإلتفاف Alcubierre Warp Drive
تقوم بتمديد الزمكان في موجة تسبب تقلص نسيج الفضاء أمام المركبة الفضائية بينما يتمدد الفضاء خلف المركبة، يمكن للمركبة أن تركب الموجة لتتسارع إلى سرعات عالية وبالتالي تكون رحلة في الزمن.
4- السفر بسرعة أكثر من سرعة الضوء Faster-than-Light Travel
لا يزال موضوعاً مثيراً للجدل، فوفقاً لنظرية النسبية : أي جسم يستطيع السفر بسرعة أكثر من سرعة الضوء يعود إلى الزمن الماضي. وتقول النظرية النسبية أن السفر بتلك الطريقة يتطلب مصدر لا حدود له من الطاقة !
5- حقول إلتفاف الزمن Time-warped Fields
تعتمد تلك التقنية على إستخدام طاقة عبر منحنيات الزمكان حول كتلة دورانية أو حقل طاقة لتوليد حقول قابلة للتحكم والإحتواء من منحنيات-مغلقة زمنياً تستطيع أن تنقل المادة والمعلومات باتجاهين عبر الزمن (الماضي والمستقبل).
6- أشعة الضوء الدوارة Circulating Light Beams
يمكن صنعها باستخدام حقول مغناطيسية وحقول أشعة غاما بهدف الإلتفاف على الزمن. ووفقاً لهذه الرؤية يلتف المكان مما يجعل الزمن يلتف بدوره، مما يعني أنه يمكنك السير في الزمن كما تسير في المكان.
7- الثقوب الدودية Wormholes
هي مناطق إفتراضية عن "زمكان" إلتفافي ولها طاقة عظيمة وبإمكانها صنع قنوات في الزمكان. وإن كانت تلك الطاقة عابرة فبإمكانها أن تنقل المسافر سريعاً وتجعله يقطع مسافات هائلة في المكان وأيضاً عبر الزمن.
8- الأوتارالكونية Cosmic Strings
هي عبارة عن آثار طوبولوجية أحادية البعد (وافرة) في نسيج الزمكان تشكلت منذ نشأة الكون، وقد يؤدي التفاعل معها إلى تشكل حقولاً مغلقة زمنياً ترجع بالزمن إلى الوراء.
9- أسطوانة تيبلر
تستخدم أسطوانة ضخمة وطويلة تدور حول محورها الطولي ، يخلق الدوران تأثير سحب الأطر frame-dragging وحقول منحنيات مغلقة زمنياً قابلة للعبور بطريقة تمكن من العودة إلى الوراء في الزمن.
10 - تأثير كاسيمير
نبذة عن المعهد
يعتبر معهد أندرسون فرعاً عن مؤسسة أندرسون المتعددة الجنسيات ، وهي شركة مملوكة للقطاع الخاص تأسست في عام 2008 ومقرها الرئيسي في روتشستر ، نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.أسس فريقها وطوروا نظرية حقل الإلتفاف على الزمن time-warped field ومختبر TTRC لبحوث الزمكان spacetime في (لونغ آيلاند)في مدينة نيويورك، تقع مختبرات البحوث في ولاية نيومكسيكو الأمريكية ، وقام بتأسيس المعهد الدكتور ديفيد لويس أندرسون ويضم أعضاء من 14 بلداً حول العالم وهدفهم تطوير التقنيات والمنتجات والخدمات لتحسين نوعية الحياة ، ويدعم المعهد المبادرات التعليمية والمهنية من خلال عقد الندوات والمحاضرات وتوفير فرص التعليم للطلاب والمدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم تحت رعاية منظمة اليونسكو (الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة)ومن خلال شراكتها "مؤسسة نشوء العالم"، يشغل أندرسون حالياً منصب سفير الأمم المتحدة للشباب والرئيس التنفيذي لـ "مؤسسة نشوء العالم" World Genesis Foundation. وللمعهد موقع إلكتروني على الشبكة العالمية ويرفع شعار :"حينما يصبح التاريخ علماً تجريبياً".
المصدر
- Anderson Institute
أقرأ أيضاً ...
- هل يتباطأ الزمن في الأزمات ؟
- طفرات زمنية
- قصص واقعية: الزمن المفقود
- أسطورة القطار الشبح
- أسطورة أهل الخطوة
110 تعليقات:
تخبل لو استطعت العودة إلى الماضي و منع نفسك من القيام بخطأ ما!
شكراً على المعلومات ;)
08/02/2010، 10:04:00 م
و تخيل أنك عندما تعود إلى هناك تكون مجرد شبح كالطيف من الضوء.. لأنك لا تستطيع أن تتحكم بالقدر
أشكرك عزيزي كمال غزال
على الموضوع الجميل فعلا ً بصياغته العلمية
أفهم من الموضوع أن السفر عبر الزمن أمر نسبي
أي أن مستقبلك أو حاضرك الذي تعيشه في الوقت التي تسير خلاله بسرعة الضوء يكون هو ماضي بالنسبة لغيرك
و ليس لك أنت!
و عندما تعود تجد أن غيرك الذي تركته هناك قد شاخ
أي أنك قد سافرت إلى المستقبل !!
08/02/2010، 11:06:00 م
قطيفان
يقول...إلا أن العلم اليوم برهن وبشكل متكرر على تحقق إمكانية السفر باتجاه واحد One-Way نحو المستقبل. وكذلك من المقبول علمياً القول بأن السفر إلى الزمن الماضي (على الرغم من صعوبته) لا يتنافى مع ما نعرفه من قوانين الفيزياء والرياضيات !! عجب عجااااب ، ولكن يشفع لك أنك قلت بالمقدمة ( تخيل ) أي انك استبقت المستحيل قبل هذه الترهات ، أي علم تتحدث عنه برهن على تحقق إمكانية السفر للمستقبل والرجوع للماضي! هل تم اختراع آلة الزمن ! ولكن لا بأس من التخيل !
08/02/2010، 11:50:00 م
غير معرف
يقول...أعتقد أنه نظرياً بالامكان مشاهدة الماضي لأن الضوء الصادر من الأمور التي حصلت في الماضي لا يزول وكذلك الموجات الصوتية التي تصدر من الماضي لا تزول ولا أستبعد مستقبلاً أن يتم تطوير أجهزة بإمكانها امتصاص اضواء الماضي وموجاته الصوتية من اجل مشاهدة وسماع أحداث الماضي !! أما ما يسمى السفر عبر الزمن سواء للماضي أو المستقبل فهو خيال محض ولا أدري كيف يقع في شباكه بعض العلماء؟
09/02/2010، 11:36:00 ص
غير معرف
يقول...لا تأكد تلك المنافشات سوه افكار فلسفيه وليست علميه فلم يسافر احد الي الماضي حتي الان .
ولو سافر احد الي الماضي فكيف يتواجد في زمن قبل يتواجد فيه اباه وهده فلسفيا غير مقبول اي ان يسبق المعلول العله كما يسبق الابن اباه .!
انه دا استطاع احد السفر عبر الزمن فكيف بم يأتي لنا احد من المستقبل الي حد الان ... حيت انهم وصلو الي ارقي المستويات في التقنيه
هل يمكن ان تكون كتله في مكانين مختلفين في نفس الوقت ؟
09/02/2010، 12:58:00 م
أحمد مجدي
يقول...كلام لا أصل له من الصحة وشيء منافي للعقل
09/02/2010، 1:15:00 م
اشكرك جدا استاذ كمال موضوع جميل
فعلا لو ممكن نسافر عبر الزمن
هتكون فرصه عظيمه جدا لاصلاح حاجات كتير
مع ان ده كان فى الاول مستحيل
بس انا حاسس انه ممكن يتحقق
09/02/2010، 4:58:00 م
الأخ العزيز قطيفان
هذه ليست تراهات بل نظريات ناتجة عن علماء..
و أنصحك بقراءة عن نظرية النسبية إن لم تعرفها
صحيح إنه لم يتم اختراع آلة الزمن عمليا ًبسبب عدم توفر الإمكانيات اللازمة لكن نظريا ًلا يمكننا بطلان ذلك
أما بالنسبة لغير المعرف الأول:
أتفق معك.. في أنه لربما بإمكاننا مشاهدة الماضي فقط أي أننا لو سافرنا إلى الماضي فرضا ً فإننا نراهم أشباح من الضوء و لا يمكننا التحكم بالقدر
بمعنى آخر لا يمكننا السفر إلى الماضي و العيش فيه
"أو أن تسافر إلى المستقبل لترى ماذا سيحل بالجنس البشري ، ومن ثم تعود إلى زمن الحاضر ولديك معرفة بما سيؤول إليه المستقبل"
لا أعتقد أن من يسافر إلى المستقبل بإمكانه الرجوع إلى ماضيه !!
لأن بإعتقادي أنه لا يمكننا السفر إلى الماضي
وهذا يفسر لماذا المستقبل هو من علم الغيب و لا يمكن لأي أحد الاطلاع عليه
09/02/2010، 6:21:00 م
أتفق مع التحليل القيم الذي أدلى به الأخ أحمد الغنام حول الفكرة وربما كانت نظرته الاقرب للحقيقة والله أعلم.
09/02/2010، 7:05:00 م
قطيفان
يقول...الأخ العزيز أحمد الغنام
بالنسبة لي ما يتنافى مع الواقع والعقل ليس إلا مجرد ترهات حتى وإن صدر من ( علماء ) والنظريه تبقى نظرية تحتمل الصواب والخطأ مالم تكن علم مثبت ، ولا يمكن الإعتماد عليها بأس شكل من الأشكال ، المشكله هي أن نشطح بالخيال إلى هذا الحد الغير معقول وأن يأتي هذا ويقول أنه من الممكن أن يتحقق وأن يأتي ذاك ويقول أنه يؤمن بهذه الترهات ، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحكم العلم بالزمن .
10/02/2010، 2:08:00 ص
الكوانتم
يقول...اشكرك استاذ كمال على هذا الموضوع لقد فاجئتني بلفعل وفي الحقيقة ان الاستاذ اندرسون هو من الاساتذة القيمين وهو من طائفة الاستقرائيون المنهجيين التي انتمي اليها في الحقيقة وفي الحقيقة ان العلماء اليوم ينقسمون الى عدة طوائف كلدينيون بلظبط فهنالك المنهجيون والتجريبيون والنظريون والرائليون كما ان الاستقرائيون ينقسمون بدورهم الى عدة مدارس هم يعيبون علينا باننا لم نغير اسلوبنا منذ ان قام غاليلو باستحداثه وفي الحقيقة كل الطوائف جيدة وسوف اقوم باستعراض الاختلاف بيننا باستثناء الطائفة الرائيلية فقد ثبت للعالم بانهم غير امينون خاصة بعد ادعائهم باستنساخ طفل بشري وهو مادحظه جميع العلماء وكذلك ادعائهم باكتشاف طاقة الاورغون وهيه مجرد حيلة وليس لهم اي معادلة رياضية تبلغنا كيف نستخلص تلك الطاقة ونستعملها وقد حاولو جر نيكولا تسلا اليهم ونجحوا مما ادى الى خسارته سمعته الجيدة التي اكتسبها في دراساته حول التيار المتناوب والمجالات المغناطيسيه وحاولو جر اينشتاين ولكنهم فشلوا سوف اقوم باستعراض سريع لافكار اندرسون مع العلم ان هذا الشخص يقوم باستحداث تكنلوجيا للسفر بين المجرات والنجوم اي الفضاء العميق وليس السفر عبر الزمن كما سوف ابين الان
بلنسبة الى موضوع الاول النفق الكمي في الحقيقة لايمكن ان نحصل على زمن ماضي بواسطة زيادة التردد وفقا لهذه المعادلة
F=mv^2/h
لانك مهما زيدت في الكتلة على اعتبار ان السرعة لايمكنها ان تتجاوز سرعة الضوء وحتا لو وصلت بلكتله الى مقدار لانهائي فان المقدار الزمني سوف يصل الى الصفر ويبقى عنده ولكن هل ان السيد اندرسون يكذب بلطبع لا والحيلة هو ان تجعل الكتلة سالبة ولو فعلة ذلك فسوف تحصل على زمن يرجع القهقري لاحظ هنا الوصف يرجع القهقري اي انه كما اسلفت انت النتيجة تسبق السبب ولقد اسس السيد ستيفن هوكنغ بناء رياضي لذلك ولهو اكثر الشكر لمحاولته التوفيق بين النضريات الاربع الكبرى الكمية والنسبية والدقائقية والاوتار نعلم ان الكمية تبلغنا باني لااحتاج لسبب للحصول على نتيجه ولكن اهذا كل شيء بلطبع لا فمعجل استانفور ابلغنا بان الكتلة السالبة موجودة وهي حسب المعادلة الاتية
هو حاصل ضرب الكتلةبلجذر التربيعي لسالب واحد z حيث ان
ولاكن هذا يعني بان الجسم الذي يسلك ذلك هو ماضس بلنسبة لجسيم اخر ليس الا ولكن هل هذه هيه النهاية لقد وجد العلماء جسيم يسير بسرعة اعلى من سرعة الضوء الا وهو التايشون ولكن هذا الجسيم مازال سوى حبر على ورق ليس سوى معادلة رياضية ولم يستطيع احد مشاهدة الجسيم حتى الان في الحقيقة يحاول اندرسون استعمال هذا الجسيم للتوغل في الفضاء العميق ولكن لم يقل احد كيف يمكن تضمين هذا الجسيم لحمل مركبة الفضاء هويهدف الى التنقل في الفضاء والعودة الى الارض من دون حصول تغير جذري في التاريخ بلنسبة للمسافرين اي ان الزمن سوف يتغير بلنسة للمسافر فقط اما بلنسة للغير فلن يتغير علما ان المسافرين سوف يصلون النجم الذي في موقعه الحالي وحالته الحالية ان الضوء الذي يصلنا من النجوم هو ماضي تلك النجوم وليس حاضرها لذا من يقول ان تلك النجوم موجوده على الاقل في مكانها الحالي الخلاصة لايودي التنقل بواسطة التاشيون الى العودة الى عالم الديناصورات بل اتلى ماضي كوكب اخر
بلنسبة الى الموضوع الثاني ان السفر بسرعة تقارب سرعة الضوء سوف يؤدي الى تباطئ الزمن بلنسة الى المسافر وليس الى الغير t= T (1-v^2/c^2)^1/2 عاين المعادلة الاتية
لقد عالج اينشتاين هذه المسئلة في احد كتبه وفي الحقيقة لكي نقوم بعملية تعجيل جسم الى سرعة الضوء فان ذلك يستوجب طاقة لانهائية حسب المعادلة التالية
F=ma
10/02/2010، 8:27:00 ص
الكوانتم
يقول...فاذا كانت الكتلة لانهائيه حسب المعادلو الاولى فان اقوة الازمة لتعجيلها قوة لانهائيه اي اننا نحتاج الى طاقه لانهائيه ولو اخضعنا ذلك لقنون ماكس بلانك
E=fh
فننا نحتاج الى تردد لانهائي وهذا غير عقلاني الااذا كان الرائيليون محقين بوجود طاقة الارغون وهم قوم لاثقة لي بهم
منظومة الكيوبير
تعتمد هذة المنظومة الى جعل الفضاء يكون محدب حول سفينة الفضاء اعتمادا بلقول ان الفضاء المقعر يدفع الزمن الى التباطئ ولكن الاحدب يؤدي الى الى تسارع الزمن كحجر يسقط من جبل وهو كلام منطقي وهو يعمد الى السفر النجوم في وقتها الحالي وليس السفر الى المستقبل وهو يعمد الى استخدام فكرة في الفيزياء الدقائقية الا وهو الكرافيتون علما ان جزيئ الكرافيتون هو دقيق غير موجو الا على الورق وتم اشتقاقه من المعادلة الاتية لاينشتاين
Rab-1/2Rgab=KTab
مع العلم لم يتم مشاهدة هذا الجسيم ولكنهم يضنون باستخدام مبداء التوازي الخارق ان يمتلك هذا الجسيم مضاد لهو في الحقيقة ان عملية مضاداة الجاذبية مازالت علم رضيع يحبو لذا يجب ان ياخذ هذا الموضوع اجيال حتى يتم الانتهاء منه
السفر بسرعة اكبر من الضوء وهذا مشابه بلنسبة الموضوع الثاني
حقول التفاف الزمن بلنسبة للمعادلة الاتية
فهم يحاولون تحويل الحركة الدورانية الىطاقة يمكنها تعجيل الجسم الى سرعة الضوء
بلرغم من ان اينشتاين قد وضح استحالة ذلك عبر شرحهه لللقرص الدوار ولكن فيزياء الكم توافق عليه علما ان اينشتاين لم يكن مقتنع بفزياء الكم ولكن تجاربنا قد اثبتت ذلك ولا نملك في الوقت الحاضر بناء رياضي يوضح لنا كيفية ذلك فقط تجارب اما ان يعجل الجسيم الى سرعة اعلى من الضوء فهو مرفوض من النسبة والكمية ولكن هم ياملون ان تمكنهم فيزياء الدقائق من ايجاد جسيم يمكنه تحويل الطاقه الدورانيه الى طاقة تعجيل
اشعة الضوء الدوارة في الحقيقة احب ان اسميها القرص الدوار للزمن وهو حقيقه قرص معاكس لافق الحدثة الموجود في الثقب الاسود ولكن كما يدور الضوء حول نقطة الصفر في الثقب الاسود هم يحاولون بناء فضاء دوار يدور فيه الزمن حول المستقبل وذلك باستعمال جسيم مضاد للكرفيتينو الاوهو الجسيم الاخ للكرافيتون تم اشتقاقة من نضرية التوازي الخارق لللكرافيتون مع نظرية الجذب الخارق علما ان الكرافيتينو هو جسيم حبر على ورق ايضا اي انه لم تتم مشاهدته والهدف من هذة العملية هي حقا السقر الى المستقبل ثم العودة منه ولكن باستعمال نظرية التوازي الخارق فان الرواد هنا سوف يتم تقطيعهم اربا قبل ان يسقطوا في المستقبل حسب الظاهره التي نراها في الثقوب السود ولكن يمكن استعمال ذلك لارسال اشارات الى المستقبل او الماضي علما ان تلك الاشارات لن تبقى راديوية بل سوف تتحول اما الى اشعة غاما او تاشيونات الا اذا امكننا تضمين جسيم فيها
الثقوب الدودية قامت فرضية الثقوب الدوديه على اساس وجود اكثر من اربعة ابعاد وهو الاساس الحقيقي لنظرية الاوتار تفرض هذة النظرية ان يمكن التنقل بلكون عن طريق استخدام احد الاوتا ر المكونه من بعدين مكانين بلاضافة الى بعد خامس غير الزمن وهو اقل ما تسمح به النظام الاقليدي للاجسام في الحقيقة هذه النظرية ايضا بناء رياضي فقط حتى الان
ds2 = -1dt2 + t[dx1)2 + (dx2)2 + (dx3)2]+ t¡1(dx4)
كما واضح لكم اعتماد البعد الخامس على الزمن ولكن ماهي الحدود التي بلامكان الوصول اليها عن طريق هذا الثقب الدودي شيء واحد انه يمكنك السفر عبرة النجم وهو موجود في الماضي لانك سوف تدخل الاحداثيات الموجودة الان ثم تعود الى الارض عبر احداثياتك التي سجلتها لها او تعود عن طريق احداثيات تدخلها الى الارض لتعد الى عصر الديناصورات لاكن لو نظرنا الى الحد الاخير نراه
10/02/2010، 8:28:00 ص
الكوانتم
يقول...ماهو الا حد تفعيلي للابعاد الاربعة الاخرى ولا يمكن تطبيق هذا الفرض الا على الجسيمات وهو ماشرحهه ستيفن هوكن كحسب قوانين الكم
Ã(xa) =sumof (n) Ãn(xu)einy/l =`; x4 = y:
الخيوط الكونية نفس التطوير لنظرية البعد الخامس باضافة ابعاد اخرى علما انها مبنيه على فضاء منكوسكي الذي يتحمل 600 بعد وهو تركيبه رياضيه خاطئه اما الويف براكيتس فهيه مبنيه على فضاء ريمان الذي يتحمل 6
ابعاد كحد اقصى وهو بناء رصين
9- أسطوانة تيبلر نفس موضوع الخامس
10 - تأثير كاسيمي ر لقد سبق لي شرح هذا الموضوع للاخ احمد الغنمي ولكن ليس باسهاب
المشكلة هنا انه وفقا لنتائج البحث في معجل استانفورد فلقد تبين انه بعض الاجسام يمكنها ان تسير في اتجاهين زمنين متخالفين ولكن لم افهم ما علاقة هذا بلنسبه لشخص يريد التوجه نحو الماضي او المستقبل
بلنسبة لكاسيمير فهنالك معضلتين الاولى ان العدد الكمي للمادتين يكون متساوي وهو يساوي صفرا لو دخلت انت فان العدد الكمي سوف يصبح موجبا لذا فانك سوف تعود الى زمنك ثانيا قد يؤدي هذا الشيء الى كارثة حقيقيه اقوى من اي قنبله حدثة على وجه الارض ثالثه لم نتمكن حتى الان من صنع ذرة واحدة من الانتي ماتير فكيف نصنع لوحا رابع على فرض انك ستكون العدد الكمي الناقص سيؤدي ذلك الى عدم نشوء عدد كمي مضاد الا بكارثة حقيقيه خامسا كم كمية الطاقه الازمة لصنع لوح يعادل الفرق بكتلتك هذا سوف يكون مستحيلا
الحقيقة ان جميع انواع الفيزياء الاربعة لاتسمح لنا باجراء هذة الرحلة فمازال لدينا نقص في المعلومات وهو يحتاج اكثر من 60 سنه لاحداث ذلك ربم 120 سنه وحتى لو نجحنا في جمع المعلومات فننا لن
10/02/2010، 8:30:00 ص
الكوانتم
يقول...نتمكن من صنع هذا الجهاز لانه سوف يؤدي الى كارثه لجميع الاجهزه التي درسناها لايمكننا الا ارسال نبضات الى المستقبل او الماضي بلنسة لي انا اؤمن ان هنالك حل ولكن حتى الان هو غير بائن في الافق بلنسبة للترحال بين المجرات وليس السفر عبر الزمن فهذا لن يحدث الا اذا كان الرائيليون على صواب وبلنسبة لي فكلامهم اشبه بهرطقه في الفيزياء اذا قلت لي ان هنالك كرسي في هذا البيت فمنطقيا ان هنالك كرسي هل يوجد بيت ليس فيه كرسي ولكن لايمكن لا انا ولاانت ان نرى الكرسي او نستخدمه لان باب البيت مغلق
10/02/2010، 8:31:00 ص
أشكرك جزيلاً على إثراء المقال بما لديك من آخر المعارف وعلوم الفيزياء الكونية ونظرياتها وتقنياتها المختلفة في ذلك الصدد،وأعتقد أنه لا يزال مثار الجدل كما أنه يصعب فهمه إلا من لديه إلمام بفيزياء الجسيمات ونظرية النسبية والنظريات الأخيرة كنظرية الأوتار الكونية.
10/02/2010، 10:46:00 ص
غير معرف
يقول...انا لفت انتباهي كلمة مصدر لا حدود له من الطاقة فاذا لم يتوفر هذا الكم من الطاقة فيجب اخذه من الشمس واذا قلنا ان كل شي سنرسله سيذوب بالقرب من الشمس انا اقول ارسال رقائق امتصاص طاقة مغلفة بمعدن التايتانيوم بسبب قدرة احتمال الحرارة الكبيرة عنده و هذه فكرتي و لكن هناك ناس اعلم مني فنتركه للعلماء
12/02/2010، 6:45:00 م
إنه ليستحيل افتراض إمكانية التنقل عبر الزمن بالمطلق لسببين مرتبطين:
- التنقل عبر الزمن يعني أن الزمن قطعة واحدة حدثت مرة واحدة وعليه فإن الكون سرمد والمستقبل قد حدث بالفعل في نفس لحظة حدوث الماضي والحاضر.
- وعليه فلو أن السفر إلى المستقبل ممكن لكنا نحن اليوم أبناء أبنائنا! وهذه دائرة مغلقة لا يمكن حدوثها وإن حدثت لانفنت فوراً لتعاظم الطاقة.
16/02/2010، 11:03:00 ص
غير معرف
يقول...أخواني الاعزاء
بأعتقادي ان السفر للمستقبل ماهي الا مسأله وقت وماتحتاج الا الى الطاقه الوصول للطاقه الغير متناهيه اللازمه للسفر وبقوه لانريد ان نقول بسرعه الضوء وانما مايتقارب منها،
وانا لا لاحسد غير الجيل الذي سوف يتعايش مع هذا المستقبل الذي سوف يكون فيه السفر للمستقبل كما لو كان يريد السفر لبلد اخر .
اخوكم العراب
18/02/2010، 4:15:00 ص
غير معرف
يقول...في بدائه الامر كنت مؤمنه بأنه في يوم من الايام سيتمكن الانسان من السفر عبر الزمن لكن بعد قرائتي للمقاله.. استحلت هذا الامر وذلك لعده اسباب منها
ان الزمن عباره عن اسم للمده التي تلزم لفناء الاشياء اي انك إذا اردت ان تعيد الزمن يجب عليك ان تعيد جميع الامور التي فنت ! وهذا مستحيل
فهو امر ليس محسوس او يمكننا التحكم به !
اما ان اردنا ان نذهب إلى المستقبل فهذا يستحيل ايضا
لأن المستقبل لم يحدث فكيف نذهب إليه؟
ولو استطعنا صنع آله توازي سرعه الضوء فإن كل اللذي سوف يحدث هو اننا سنتمكن من التنقل بسرع مذهله والزمن سيكون ثابت او صفر لا اكثر
و في قوله تعالى عندما امر النبي سليمان احضار عرش بلقيس ( ( 39 ) قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربي غني كريم )
سورة النمل - الجزء 19 - الآية 39 ـ 40 الصفحة 380
][قبل ان يرتد إليك طرفك][ سرعه مذهله اليس ذالك؟ !
إذاً لم لم يذهب بها إلى المستقبل او الماضي ؟
.........
كل ما اعتقده هو اننا نستطيع ان نقوم بصنع تكشف لنا ماحدث في الماضي !
شكرا على هذه المعلوماات القيمه ..
نانو
19/02/2010، 9:40:00 م
snake5000
يقول...تم تجربة السفر عبر الزمن بنجاح
تم اطلاق حزمة من الاشعة بسرعة تفوق رعة الضوء و النتيجة هي انها وصلت الى هدفها قبل ان تنطلق
و هذا طبعا بحساب اجزاء من الملايين من الثانية
لكن بصراحة
لا اظن ان ذرات الانسان قادرة على حفظ تماسكها في ظل هذه السرعة الرهيبة
حين ان كتلة المادة تصبح لا نهائيية حسب النظرية النسبية لانشتاين
06/03/2010، 6:29:00 م
غير معرف
يقول...اظن أن هذا من باب " علم لا ينفع وجهل لا يضر" ولو كان ذا فائدة وفيه خير للأعطاه الله لأسيادنا الأوائل ولمن به تعالى على سيد خلقه وحبيبه صلى الله عليه وسلم
12/03/2010، 8:58:00 م
غير معرف
يقول...trouvez des slutions aux problemes reels telques:pauvretee-l'injustice catastrophes naturelles.
13/03/2010، 9:12:00 م
غير معرف
يقول...أعتقد إن السفر للماضى مستحيل لنتخيل إنى سافرت للماضى ألن يعنى هذا إنى صرت أعرف المستقبل الذى كان حاضرى قبل السفر؟ وهذا يعتبر علم غيب وهذه مذكورة صريحة فى القران ان علم الغيب عند الله
سبب أخر أذا كان السفر للماضى ممكن لماذا لم يأتى أى شخص لحاضرنا من المستقبل ؟ الا يعنى هذا أننا لن نتمكن من هذا أبدا مهما طال الوقت؟
بالنسبة للسفر للمستقبل أصدق أنه ممكن
أن أسافر عشرة أعوام مثلا للمستقبل معناها أن تلك الفترة-الاعوام العشرة-كانت تمثل صفر بالنسبة لى
اى ان الزمن يتوقف بالنسبة لى لمدة عشرة أعوام ثم يستمر مرة أخرى
فالشخص الذى يصاب بغيبوبة طويلةcoma لمدة سنة يتوقف الزمن بالنسبة لوعية لمدة سنة ولكن ليس جسمه
نحن كلنا نسافر عبر الزمن بوعينا أثناء النوم نغلق عيوننا مساء فنفتحها نجد الصباح الم يوقف الزمن بلنسبة لعقلك -وليس جسمك- طوال اليل ؟ - بالتغاضى عن العقل الباطن أو الاواعى -
أذا توصل العلماء لوضع الجسم فى حالة من الثبات لا يتأثر فيها بعامل الزمن مع وضع العقل فى حالة تشبه الغيبوبة لرجل فى الثلاثين ثم أعادة تنشيط الجسد بعد خمس سنين ليستقظ وهو مازال فى الثلاثين ألا يعنى هذا أنه سافر خمس سنين للمستقبل ؟
لا يمكن الذهاب لمكان غير موجود كالمستقبل لكن إإذاقمنا بإيقاف الزمن بالنسبة للشخص المسافر حتى يخلق هذا المستقبل ألن يصير هذا ممكنا؟
من فضلكم تعليق برأيكم وشكرا
17/03/2010، 2:30:00 ص
غير معرف
يقول...اشهر معادله لاينشتاين هى E=MC^2 حيث E هى الطاقه
وC هى سرعه الضوء و M هى الكتله
ومعنى المعادله ان اى كتله تسير بسرعه الضوء تتحول الى طاقه فلو فرضنا ان شخص استطاع ان يكتسب سرعه الضوء فينتقل انتقال آنى او لحظى ومن الممكن لو تم اختراع شىء يهىء للانسان السفر بسرعه الضوء ان ينتقل لعالم موازى لعالمنا ولكن تكون فى زمان قبل او بعد زماننا . ولكن السؤال المحير لو كان الانسان باستطاعته السفر للمستقبل فلماذا الاشخاص الذين فى المستقبل لم يستطيعوا العوده بالزمن لانهم المفروض يمتلكون نفس التكنولوجيا بل اعلى منها بكثير؟
20/03/2010، 4:56:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اارك برايي في هذا المووع الممتع
السفرعبر الماضي او المستقبل لن يكون (علي حسب اعتقادي) كما يتخيله البعض من ان الفرد منا سيستطيع ان يري اجداد اجداده ويحادثهم ويتكلم معهم او ان يري ابنائه واحقاده وهو لم يتزوج اصلا
لماذا؟
لان هذا تدخل في الغيبيات التي اختص الله بها نفسه
اذن
فما هو التخيل او التوقع المناسب للسفر في الماضي او المستقبل
تعالوا بنا نفهم شيئا مهما وهو:
سرعة الضوء 300000 كيلو متر مربع وهي سرعة خرافية بالنسبة لاجسادنا البطيئة في حركتها وبالنسبة ايضا لالتنا التي نعدها سريعه
جيد؟
تفسير الرؤية:
الوء يسقط علي الاجسام ثم ينعكس علي العين فنري الجسم
وهو ايضا في هذه الحالة يسير بنفس سرعته
جيد؟
تخيل معي لو انك وصلت سرعتك الي سرعة اسرع من الضؤ
ثم حدث انفجار ما في كوكب ولم تصوره اي كاميرات
وارادوا منك بعد حدوث الانفجار ان تصوره بما ان سرعتك كسرعة الضؤ
ما الذي تفعله
قبل ان تتخيل هذا الموقف دعني اقول لك شيئا
عندما انفجر الكوكب خرج منه ضؤ وهذا الضؤ قطع زمنا معينا حتي وصل الي عينك فرأته
ولكن هل هذي الضؤ انتهي بمجرد وصوله الي عينك
لا
وانما سيواصل رحلته في ارجاء الكون الا نهائي ومن الممكن ان يراه احد بعد ذلك بالاف السنين
يراه عندما يصل اليه
هذا اذا كان هذا الشخص يعيش في مجرة اخري علي سبيل الفرض
الان جاء دورك عزيزي القارئ
اذا كانت رعتك اسرع من الضوؤ وطلب منك تصوير انفجار الكوكب بعد حدوثه
فانك ستسير في اتجاه هذا الضؤ وبسبب ان سرعتك اسره منه فانك ستدركه بل وستسبقه ثم تصوره كانه يحدث في نفس اللحظة اللتي تصوره فيها وهو علي العكس حدث من وقت قديم
اذن انت في هذه الحالة تعتقد انك سافرت في الماضي وصورت الكوكب وهو ينفجر
ولكن العكس حدث لانك صورته بعد انفجاره بسنين
وهذا هو اللبس في الموضوع والسلام عليككم
اسلام عبدالله 0116217546
31/03/2010، 7:24:00 م
غير معرف
يقول...نصير
مما قرأة من المواضيع المتعلقة بالزمن فاني اضن ان لسرعة المجرة تاثير وهية تسير حول مركز الكون حيث تتقارب من سرعة الضوء وكلما تزداد هذه السرعة قليلا فان هذا الشئ يوثر على المجرة ككل قد يحدث التواءالزمن مكان يشعر به بعض الناس لا كلهم مثال عندما نكون واقفين في حافلة والبعض يكون جالس عندما تتحرك الحافلة فان بعض الناس يرجعون للوراء بينما يبقى البعض ثابت في مكانه وهذا اعتقد نفس التاثير حسب الزمان والمكان
11/04/2010، 12:26:00 ص
غير معرف
يقول...ماشالله عليكم وش هالمعلومات المعقده والي مادرسناها ولا راح ندرسها....
بعد قراءتي للموضوع قررت ان الزمن نسبي ويمكن ان نرجع به الى الوراء ولاكننا لانستطيع ان نسافر الى المستقبل لانه من الغيب....وحتى لو ذهبنا للماضي فلن نستطيع التحكم بالقدر كما قال اخونا الغالي...انا اقول ان افضل طريقه لمشاهده غزوة بدر مثلا ان نسافر لاحد المجرات التي تبعد عنا ١٤٠٠سنه ضوئيه عن طريق السفر عبر الزمن ومن ثم ننظر بالتليسكوب او المنظار الكبير الهابل للارض فحينها سنرى الارض باحداثها قبل ١٤٠٠ سنه وذلك بسبب تعرفونه اننا نشاهد ماضي الارض وليس حاضرها وذلك بسبب ان الضوء المنعكس على اعيننا يحتاج الى ١٤٠٠ سنه اخرى ليأتينا بالحاضر...وهذا مانريده ان نرى الصحابة الكرام
اخوكم العارف بالله عبدالعزيز..
20/04/2010، 3:04:00 م
غير معرف
يقول...اعرف نفسك؟ من انت ؟ ومن ثم ماهي طاقتك قوتك وفكر
بالجواب ؟ممكن اولا000 وشكرا
01/05/2010، 1:49:00 ص
مصطفى كركور
يقول...بسم الله الرحمان الرحيم . والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف الخلق.. يعتبر القران الكريم منهاج كل مسلم والعلم الكامل والنافع والسنة النبوية هى المرجع الصحيح لكل الضواهر الاجتماعية العلمية ...فلو كان هناك مستقبل ثابث له ارضية واقعية مرتبطة بارضية الواقع الحاضر لاخبرنا به الله عز وجل فى كتابه العزيز والرسول صلى الله عليه وسلام اولى بكل العلوم. الا ان حياة الانسان مليئة بالمستجدات المختلفةو المستحدثاث العلمية والاجتماعية والقتصادية التى ننطلب النظرة السليمة والصحيحة والنافعة للبشرية .فحين ننظر الى موضوع السفر عبر الزمن الى المستقبل او الى الماضى تبدو لنا اهمية المادة العلمية المتناولة لما لها من ارتباط بحياة الانسان والعقل بطبعه شغوف بالعلم الحديث الذى يسبح فى اغوار المجهول و العلم المثير .طبعا هناك حاضر وهو اللحضة التى يعيشها الانسان فى واقع المساير للزمن الفزيائى ليل. نهار. ثانية .دقيقة. ساعة. نصف يوم يوم ثم هناك المستقبل وهو الحاضر القادم فى حد ذاثه وليس هناك مستقبل ثابث يرتبط بالحاضر و اما الماضى يضل ماضى بالاستذكار فقط ارضيته يمكن ان تضل قائمة كالطيف والله اعلم.ولهذا فحتى وان ثم السفر ال المستفبل فسيكون العقل فقط من يسافر كاطلاع على على احداث قادمة بابصار صور ليس الا. الا ان مادة الانسان تضل مرتبطة بارض الواقع المثمثل فى الحاضر وكذلك الامر مع الماضى.والله اعلم.فلو كان فى هذا خير لاخبرنا به الله عز وجل.والسفر عبر الزمن يخص بالضبض النفس والحياة الباطنية للانسان وهذا يمكن ان يكون قائم وحياة المظهر لاتعى ذلك والله اعلم .واخشى ان يفتح ذلك باب الضرر على حياى الانسان ويكون الشيطان واقف وراء ذلك . الم يقل بانه سيغير خلق الله فكثير من العلوم تعود بالضرر على الانسان .فلنفكر بمنطق سالم ونلفع ولنتقى حدود الله .الايكفينا هذا الحاضر الذى نعيش فيه .فكيف نفكر بالعيش فى المستقبل وهو علم الغيب الذى لايعلمه الا الله.فلنحترس من اغواء الشيطان .والمستقبل حقا هو ان نعمل على ايجاد الامن والسلام للحاضر
22/05/2010، 10:11:00 م
غير معرف
يقول...شووف هو زي وجهك لانك اهبل ..... معقوله يعني نسافر عبر الزمن تتخيل يهبل ..... الله لا يبلينا بهبلك .... ولله في خلقه شئوون يا غبي .... قال نسافر عبر الزمن قال ههههههههههه
مع تحيات عمكم عبوود
23/05/2010، 2:40:00 ص
مصطفى كركور
يقول...بسم الله الرحمان الرحيم. والصلاة والسلام على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلام. وبعد..ليس الزمن بالامر الحديث فاول ما عرفه الانسان هو الزمن .فهو النظام المسير والقانون السائد في تنظيم الحياة ومواكبة الاحداث .سبحان الله الزمان فى كل مكان.فقبل ان يكون عد وحساب فهو احساس وشعور وثيق بفكر الانسان.ولهذا الزمن العجيب ابعاد طول وعرض فليس الزمن فى امريكا هو نفسه فى المغرب وانما يتغير حسب المكان. سؤال ..فهل الزمن دوما فى تجدد..طبعا .الزمن دوما فى تجدد وولادة لانه الحياة نفسه .سبحان الله اثقن صنع هذا الكون.لااله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير يقول للشئ كن فيكون .الله اكبر .ارايثم لو لم يكون هناك زمن فكيف ستكون هذه الحياة .ربما والله اعلم بلا اي معنى فلنتقى الله فى انفسنا.ولنتخد هذا العلم بنية التوكل على الله لما ينفع حياة الخلق.لا كوسيلة للكيد والتضليل والفثن... فالعلم نور وينبغى ان يضل كذلك الى مايرضى الله عز وجل .حتى لا نفتح باب الدجل للشيطان فيخلط الاوراق علينا.فنحن بنى ادام كرمنا الله عز وجل بكل شئ وله الحمد والشكر حتى يرضى وبعد الرضى دائما وابدا وفى كل مكان مزمان.عفوا وربما فى حديث اخر.. فلماذا نقيد هذا العلم او هذا النور بالدجل والسحر...> فليس ان كتبت يعنى انك ثبت من امر ما >وانما الثوبة الطاهرة هى الايمان وتكون بتقرب العبد الى ربه بطاعته والوقوف عند نواهيه والتضرع اليه بان يغقر ذنوبه ويكفر خطياه.لا بالكتابة على الورق او فى موقع اليكترونى ماونقول انى ثبث .لا .فالثوبةهى النية الخالصةلله عز وجل .اللهم اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات .امين يالله.
28/05/2010، 11:15:00 م
كريم شوابكه
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم
الزمن بماضيه وحاضره ومستقبله يحتاج إلى دراسه وامكانيات وتقنيه عاليه جدا
تمكن الإنسان من رؤية الأحداث بأليه جديده غير متوفره في هذا الوقت.حيث انه يمكن للإنسان أن يرى أعماله الماضية ولكنه لا يستطيع أن يغيرها! او ان يعيش في المستقبل مع حضاره جديده وزمن جديد...... يقول تعالى ((وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا))
واكبر دليل على ذلك
حادثة الإسراء والمعراج التي حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم برؤية أزمنه مختلفه وهي قدره من الله عزوجل وتكريم للرسول صلى الله عليه وسلم.
اما النظريات العلميه الان في هذا الموضوع فأنها تتحدث عن
جعل جسم يتحرك بسرعة تصل إلى سرعة الضوء فإننا بحاجه إلى طاقة لا نهائيه وان يكون هذا الجسم ذا كتله صغيره جدا تقترب من الانعدام لأنه عند الوصول لسرعة الضوء تصبح الكتله لا نهائيه ويصبح القصور الذاتي لا نهائي لأنه كلما ازدادت السرعة تزداد الكتله وبذلك يزداد القصور الذاتي ,وحسب النظرية النسبية فإنه كلما اقتربنا من سرعة الضوء تضائل (تباطئ) الزمن وعند الوصول إلى سرعة الضوء يتوقف الزمن أما إذا وصلنا إلى سرعة أكبر من سرعة الضوء يتراجع الزمن، بالرغم من أن النسبية لا تقول بعدم وجود جسيمات تتحرك بسرعة أكبر من سرعة الضوء في كل وقت
(أي أن الأعمال التي نقوم بها حاليا ماهي الاماضي نراه بعد حدوثها) واذا سبقت سرعتنا سرعة الضوء.......
وهي 300 ألف كيلو متراً في الثانية، فأن الزمن سوف يتوقف ونرى الماضي.وهذا شيء مستحيل في الوقت الحاضر .
دلائل يجب دراستها او معرفتها
*عالم الأحلام ومانشاهده كل يوم خلال فتره قصيره جدا من أحداث نشعر أنها استغرقت منا وقت طويل جدا.....؟
*عالم الأرواح الذي لايعلمه إلا الله ....من صعود الروح إلى السماء بعد الوفاه ومفارقتها البدن
وتلاقي أرواح الأموات مع الأحياء....؟
*التراسل الفكري والشعور بالأحداث قبل وقوعها.
( الحاسه السادسه )
06/06/2010، 5:29:00 ص
غير معرف
يقول...السفر عبر الزمن سهل جدا لكن المشكلة في العلم فهو ياخذ الطريق الاصعب للسفر.........توجد نوافذ زمنية كثير في الكون واقربها تقع على سطح الارض ..في مثلث برمودا بالتحديد .الاشخاص المفقودين في مثلث برمودا يعيشون في حقب تاريخية مختلفة لكنهم يعانون من فقدان للذاكرة لان عملية انتقالهم تتم بصورة عشوائية وبدون تقنية تحمي الدماغ ..مانراه من اطباق طائرة واطياف هي نتيجة تداخل في الازمنة الامر ممتع جدا الحاضر واماضي والمستقبل في نفس المكان لكن يفصلهم حقل طاقة وللدخول الى حقل طاقة الحاضر وحقل طاقة الماضي وحقل طاقة المستقبل المتداخلة مع بعضها البعض في مثلث برمودا الحقل الام>>>>للمزيد من المعلومات راسل [email protected]
11/06/2010، 12:11:00 م
odiene
يقول...السلام عليكم
صدقوني انا من اكتر من فكر بهده النظرية
الا ان مسالبة السفر عبر الزمن بستحيلة بكل ما تحملة الكلمة من معنى ودلك لتلاتة اسباب
الاول من الناحية العقائدية انا اللة لن يسمح بدلك فلن تعيش اكتر من عمرك
تانيا اهم قوانين الفيزياء على الاطلاق وهو انا ا وهدا لكتلة لا تفنى ال العدم اي انك حين سفرك عبر الزمن سينعدم جسمك بالتالي انا الطاقة المخزنة في جسمك انتقت وهدا مناقض تماما لما نعرفة تم مايتببع دلك من مسالة خطيرة وهي الروح فان انتقل الجسد عبر هدا الشئ الدي تزعمه فهل للروح القدرة على التحمل والبقاء في هدا الجسد لمدة الانتقال ..
تالتا وهي النظرية المعقدة المعروفة باسم الالتهام الزمني وهي نظرية معقدة جدا ولم يستطع العلماء تفسيرها بالكامل
ولاكن فحوها ينص على انك متلا ستسافر بالزمن في الوقت الحالي الى الماضي وعندما ترجع الى الماضي داك الشخص بعد فترة من الزمن ايضا سيسافر الى الماضي تم داك الشخص التاني بعد فترة سيسافر الى الماضي وهكدا وتتكر هده العملية الى مالا نهاية حتى تستهلك كل الطاقة الموجودة عندها تم تسبب ما يعرف بالتهام الومن اي ان احدات الماضي التي ترتب عليها المستقبل تعود ليترتب عليها المستقبل المترتب علية المستقبل الاخر وهكدا
النتيجه في الاخر فجوة زمنية تم في النهاية يسبب في اننعدام الكون لمادا ؟ الن هده العملية المتكررة داخل فسها ستستهلك كل الطاقة الموجودة بالكون اجمع بحكم انها عملية متكررة بلا توقف الى مالا نهاية
عموما هدا الموضوع حسم الامر فية السفر بالزمن يبدو ممكنا مع انه مجهوا او مبهم بالنيبة لقوانينا الفزيائية الحالية
اما السفر بالزمن فهو المستحيل بعينة
02/07/2010، 5:43:00 ص
غير معرف
يقول...السلام عليكم,
هذه الفكرة مستحيلة او غير قابلة للتطبيق من الناحية العملية و التجريبية.اولا ان كنت في مركبة تسافر بسرعة الضوء فان حرارة الركبة ستكون عالية جدا و نحن بحاجة الى مواد قادرة على احتمال تلك الحرارة هذا بالنسبة للمركبة,ماذا عن مرتاد المركبة هل حقا اجسادنا قادرة على تحمل السير في سرعة الضوء اقصد تسارع المركبة المفاجئ, ولو تحقق هذا كيف امكن ان نتواجد في المستقبل احقا اصبحنا ضوء مجرد طيف و ماذا حل بالفيزياء اجسادنا الا ان يكون جسدنا في المستقبل و عقلي في الماضي,و اذا سبقنا الزمان كيف سنرى الامور التي لم تحدث من قبل ايعقل اننا داخل كاسيت فيديو !!!
سرعة الضوء تقريبا 30 الف كم/ث اي انها سرعة تقاس و اذا انتقلنا بهذه السرعة سوف لن نستطيع رئية شيء سوى اضواء من الماضي هذا يعني اننا لم ننتقل الى الماضي انما رأينا اضواء من الماضي و لا اعتقد انها ستكون مفهومة و اذا توقفنا فلن نكون في الماضي بل في الحاضر,و ان سرنا بسرعة اعلى من سرعة الضوء من المستحيل ان نسبق المستقبل بل نحن نسير بسرعة اكبر من 300 مليون م/ث و انا اتكلم عن السفر في الزمان ,اما الزمكان فهي اكبر من الكذبة الاولى.
و ان سافرنا في الزمن على ما اعتقد فاننا سنكون في عداد الموتى .و ان العلماء حتى الان لم ينجحوا في ذلك الا عند اختبار انبوب مفرغ من الهواء طوله تسعين سم لانتقال آني لعملة 5 سنتات مدة استغرقت اكثر من ساعة!!! السؤال لماذا لم يكرروا التجربة مرارا و تكرارا !! لماذا لم تعمل ضجة في العالم ايعقل انها حقيقة !!!!
انا اعتقد ان كل هذه الترهات هي مجرد مهزلة لاغير.
07/07/2010، 5:01:00 م
غير معرف
يقول...قال الله تعالى ( رفعت الاقلام و جفت الصحف ) ما معنى هذا ؟
ان دقيقة مرت لن يستطيع اى من الجان و الانس تغييرها
ان كنا نحن البشر نستطيع ان ناسفر عبر الزمن
ماذا عن الجان ؟ هم اهل العلم اكثر منا نحن
انا اعتقد ان كل هذه الترهات هي مجرد مهزلة لاغير.
لا يوجد هناك ما يسمى السفر عبر الزمن
21/07/2010، 12:45:00 م
غير معرف
يقول...انا كمسلم لا اؤمن بهذه النظرية لأن في ذلك التعدي على قضاء الله وقدره فلا يمكن تغيير الماضي لأن في ذلك تغيير للمستقبل فلذلك ان الله لن يسمح بمثل هذه المعرفة التي لا تخص الا اياه
24/07/2010، 5:29:00 ص
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمة الله
اولا السفر عبر الزمن سهل جدا ولكن للمستقبل وليس للماضي طبعاً وببساطه لن الماضي انتهى ولايمكن اعادته ومن كانوا فيه ماتوا ولايمكن اعادتهم ابداً ,,,
بالنسبه للمستقل فهو سهل جدا مجرد ان يكون لدينا ماده مقاومه لضغط الرحله تصنع منها الة السفر وتكون سرعتنا اكثر من سرعة الضوؤ نسافر لمدة اسبوعين او شهر لخارج المجره ثم نعوود ايضا مدة اسبوعين نجد ان العالم قد مره عليه اكثر من الف عام
وهذا بسب اننا تعدينا سرعة الضوء واخترقنا الزمن المعتمد عليها لقياس وقته
ويكون خبرنا انقطع مع رحيلنا والحياه استمرت مثل ماهي يعني المسافر بالألة هو فقط من يخترق الزمن ويصل للحاضر واحتمال يكون عندهم خبر
عن مجموعة سافرت عبر الزمن ولم تعد ,,!!!
واكيد لايمكننا الرجوع للماضي مره اخرى ,,,
14/08/2010، 4:03:00 ص
حيدر
يقول...بسم الله الرحمن الرحيم
تخيل انك جالس في مقهى او في العمل
وجاء شخص من زمن 3000 وهو يبحث عن جده الثامن ثم دخل علينا اخر من زمن 1200 وهو طبعا يبحث عن حفيده السادس والعشرون .وبعد هذه الزيارات الضوئة
الخاطفة.واذا بمجموعة غريبة الاشكال والالوان يقال بانهم من مجرة اندروميدا وكانو متجهين الى زمن 8500
ولاكن حدث عطل في المسار الدودي الزمني فاضطرو للتوقف
في سنة 2010 على كوكب الارض للبحث عن فني صيانة الانفاق الزمنية . فمذا ستقول لهم .
18/08/2010، 6:01:00 ص
غير معرف
يقول...رجل تحت الصفر
22/08/2010، 6:39:00 م
غير معرف
يقول...السفر عبر الزمن شي خيالي
23/08/2010، 1:41:00 ص
السفر عبر الزمن فكرة مخيفة ومستحيلة وليس العاقل من يتحدث بهذا الموضوع حسب اعتقادي
مثلا
تخي انك تستطيع السفر عبر الزمن للماضي
وتقتل هتلر في مهده هذا يعني بأن مجرى الاحداث المستقبلية سيتغير كليا وحتى وجودك انت نفسك سيتغير حتى ربما لا تولد في المستقبل من خلال الاحداث المتغيرة فكرة السفر عبر الزمن مستحيل حدوثها
توجد اختبارات للسفر عبر الزمن هكذا يطلق عليها
ولكن فكرة الاختبار تعتمد على الانتقال الااني من مكان الى اخر وليس كما نتخيل بالرجوع للزمن للخلف
وحتى تجربة الانتقال الاني فاشلة الى الان
يمكن البحث عن التجارب عن طريق الانترنت وكما نعلم الحديث في الموضوع من موقع لاخر يزيد الخيال فيه يعني الامور لا يمكن التأكد منها غير بالاسلوب المباشر
26/08/2010، 3:40:00 ص
بلازما
يقول...اذا حدث في المستقبل واستطاع الانسان التحكم في الزمن
او السفر عبر الزمن او حتى الانتقال الاني .
فمعنى ذلك ( فوضى )
26/08/2010، 5:31:00 ص
غير معرف
يقول...أولا السفر عبر الزمن قد يكون بآلية تحليل الجسم إلى ذراته المكون منها ثم نقلها عبر مسافات و أزمنة ثم يعاد ترتيبها مرة أخرى كما هي أو أي طريقة أخرى فليس من العقل لحكم مسبقا بإستحالة التجربة دينيا فكم من المسلمات الدينية التي تغيرت بعد كشوف علمية , إن النصوص الدينية تحتمل أوجه عديدة فليس من العقل المسارعة بإطلاق الأحكام الدينية على العلم.
ثانيا مثلث برمود ما هو إلا أكذوبة كبرى و دعاية ضخمة لا غير .. فكم من سفينة و طائرة تعبر هذا المكان يوميا بلا أية متاعب إلا ما قد يطرأ عليهم من أمور تجدث في أي مكان بالمحيط من رياح أو تيارات
هذا المثلث قد مر فيه أناس كثيرون و لم يحدث أي شيء غير عادي
28/08/2010، 3:10:00 م
Ahmed
يقول...النصوص الدينيةتحتمل اوجه عديدةفاليسة بالعقل المسارعة؟وبلاطلاقاالاحكـــام الدينية
29/08/2010، 7:36:00 ص
لا يزال السفر عبر الزمن حلم الجميع
ولن يتحقق الا بالمحاوله بدلا من الوقوف واليأس
وقول ان الموضوع مستحيل
لا يوجد ماهو مستحيل مع الأمل
05/09/2010، 4:41:00 م
غير معرف
يقول...قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -ما معناه: (ما من يوم يصبح , إلا وينادي مناد:ابن آدم..إغتنمني...فإنني لا أعود إلي يوم القيامة)...صدق رسول الله - صلي الله عليه وسلم...
فاليوم الذاهب لا يعود ثانية أبداً....لذا ..فأنا أعتقد إعتقاداً راسخاً بخيالية ما يسمي بآلة الزمن هذه...تقبلوا فائق إحترامي...محمد
06/09/2010، 8:33:00 ص
غير معرف
يقول...قال تعالى على لسان رسوله محمد صلى اله عليه وسلم
:"قل لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير لنفسي وما مسني السوءإن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون "
بالتوفيق للجميع.... حازم....
06/09/2010، 12:15:00 م
غير معرف
يقول...كلام لا صحة له
انا ماادري كيف خش في مخ عالم..
الماضي شي انتهى
انا مستغرب من البعض يقولون لو يرجع الزمن ونصلح اخطاءنا او لو عرفت مستقبلي خلونا واقعيين
قال تعالى ::وما اوتيتم من العلم الا قليلا::
قال تعالى :: عالم الغيب فلا يظهر على غيبه احداً
19/09/2010، 1:22:00 ص
Hassan
يقول...النقيضان لا يجتمعان..
هذا غير ممكن الا في خيال المجانين.
المشكلة ان الجنون اصبح فنا يدرس في الجامعات واصبحت الساحة للمجانين فهم الذين ينظّرون للناس ، وهم الذين يقودون العالم الى المجهول!!
19/09/2010، 1:29:00 ص
لا و لن يستطيع الإنسان أو العلم حتى التحكم بالزمن من حيث الماضي و الحاضر .. و حتى إن إستطاع فلن يغير تفكير البشر أبداً و هذا الأمر خيالي إفتراضي ... الزمن لا يرجع للوراء و عليه التقدم إلى الأمام دائماً .. و حتى معرفة المستقبل لن تحدث و لن يستطيع العلم التحكم بالحوادث التي ستجري فيه ... فهذا غيب ..
شكـــــــــــــــــــــــــــــــــــراً مقال رائع
02/10/2010، 10:37:00 ص
ابو رشا
يقول...السلام عليكم
جميل جدا الموضوع والاجمل المناقشات المفيده جدا
استمتعت بالقراءه جدا
راي طبعا مستحيل ان ننتقل عبر الزمن بشكل فعلي
ولكن ربما يكون الانتقال بذكريات الدماغ يعني كانك تحلم . ^_^
08/10/2010، 10:55:00 م
غير معرف
يقول...اعتقد ان السفر عبر الزمن ممكن جدا
وذلك لا يتنافا مع العقيدة الصحيحة من الناحية الدينية فرب العالمين عندما خلق الكون قال له كن فيكون اي انه خلق المادة والزمن والمكان وخلق البداية والنهاية وهوا اعلم بالغيب لانه خلق الزمان وانتها من خلقه فنحن لسناالا من جزء من شريط فيديو في هذه اللحضة نكون قيد المشاهدةواعتقد ايضا اننا نحنو موجودون في كل الازمنة عبر التقمص الموت ثم الولادة لذلك نحن دائما موجودين في هاذا العرض الكوني الزمني الرائع بعض البلها مثل الغير معرووف موجود بصورة ديناصور في الماضي واعتقد انه سيكون صرصور في المستقبل طالما انك قيدت فكرك وعقلك بالمسلمات والنصوص السطحية
11/10/2010، 7:55:00 م
لكل من ينفي إمكانية السفر عبر الزمن اعتمادا على تساؤل , "لماذا لم يأتنا أحد من المستقبل " أقول:-لماذا لا يكون الأشباح هم مسافرون من المستقبل؟أوليس هذا احتمال قائم؟
22/10/2010، 4:50:00 ص
غير معرف
يقول...انا اخوكم ابو اليمان من الاردن
س: هل سافر احد من الحاضر الى المساقب فعلا ؟؟
الجواب هو نعم !!!
قد يستغرب البعض من هذا الجواب ويصفه بالخيالي ولكن القران الكريم اخبرنا عن حادثة الاسراء والمعراج التي عرج الرسول فيها الى السماء وقابل الانبياء وام بهم ثم عاد الى فراشه فوجده دافأ وهنا اشارة على ان الزمن قد انعدم وان الرسول غادر الى المساقبل ثم عاد في غضون اجزاء مجزءة من الثانية وهذا ما حير العلماء وجعلهم يبحثون عن الطريقة التي يسافرون فيها الى الماضب والمستقبل , انا لا استبعد شيء عن علماء هذا العصر ولكن هل من المعقول ان يتناقض كلام رب البشر جميعهم !! بل هو اجل وارفع من ان يقول شيء ويستطيع البشر ان يخالفوه , لقد جعل الله تعالى المستقبل من الغيب فليس من المنطق ان يعلم الغيب سواه علام الغيوب , ولابد لنا ان نعلم ان حادثة الاسراء و المعراج هي بقدرة الله وحده ولن يستطيع البشر ان يتعدوها .
ابو اليمان
29/10/2010، 2:55:00 م
غير معرف
يقول...السفر نحو المستقبل أو الماضي خرااااافة
فالزمن ليس مادة أو ماشابه للتحكم بها
أما بالنسبة لرب العالمين فهو قادر على كل شيء
هو وحده فقط أما تقول أن السفر عبر الزمن ممكن فهذه خرافة والعلماء إلي يبحثون كلهم مجانين وأغبياء
قول إذا كان ممكن السفر ليش ما سافر واحد من المستقبل إلى هذا العصر لأن هذا كله خرافات وعلما أن الزمن ليس مادة ولا موجات ولا أي شيء من هذا القبيل
16/11/2010، 8:11:00 م
غير معرف
يقول...الكثير يقول ان السفر نحو المستقبل أو الماضي خرااااافة؟؟؟؟؟
فهل كان الوصول الى القمر عكس هذا ؟؟؟؟خرااااافة؟؟؟؟؟
27/11/2010، 11:37:00 ص
غير معرف
يقول...يا شباب ليش انتم كذا متشائمين ليش دائمن الشخص العربي لا يصدق الإختراع ولا يباي له إلا إذا رأه كاملا مكتملا من الغرب ؟؟؟
يا ناس يا عالم الم يكن هناك يوم قد قلنا ان الطيران خرافه و أن الذي يفكرون به مجانين ألم يكن هناك يوم قد قلنا فيه السفر نحو القمر خرافه لماذا هذا التشائم؟؟
وهناك بعض الناس اللتي تعارض هذا من أجل مقولات دينيه
أنا إنسان مسلم والإسلام ينفي معرفة الغيب سوى للاه عز وجل طيب ما هو من الممكن إنه الواحد يسافر للمستقبل البعيد وتسحب منه قدرة الإدراك والتفكير بأن تتفتت ذرات العقل مثلا
فيصبح كالمجنون فيرى ورقه ولا يعلم ما هي
ويرى إختراعا فلا يعلم ما هو ويسمع كلاما فلا يدركه وإذا رجع لزمنه الحقيقي يعود له عقله فلا يعلم اي شيء بتلك الرحله التي كانت للمستقبل
ثم أنه هناك في الدين الإسلامي شيء يقول
لا تعود الثانيه ولا الدقيق ولا اليوم
فلا يستطيع المرأ أصلحها
و أنا بصفتي مسلما أقول ان كل هذا الكلام صحيح ولكن آلا يحتمل أنه إذا عاد المرأ للماضي يكون مثل الأشباح فلا يستطيع تغيير شيء و لا السؤال أو الجواب عن شيء فلا يستطيع إلا المشاهده و الإنصات والعوده لزمانه الحقيقي فقط فبهذه الإحتمالات ربما سيكون هناك أله زمان لا تعارض المعتقدات الدينيه
فيجب علينا قبل إنكار الشيء المعرفه التامه بالأسباب التي تجعلنا ننكره ووضع طرق لحل تلك الأسباب حتى لا نقع بالمأزق فلو نظرنا لكل شيء بأنه سلبي ومستحيل لم يصعد الإنسان القمر
ودمتم بود
10/12/2010، 4:39:00 م
wow really not an Freaking word Just by wow
لا حول ولا قوة الا بالله الموقع ختييير واعتذر مرة اخرى لغيابي المتقطع
13/12/2010، 4:22:00 م
تخيل لو انت تستطيع السفر عبر الزمن فهل ستختار طريق الماضي أو المستقبل ..... هههههههه طبعا ستختار الماضي و ذلك خوفا من المستقبل أعني الموت
17/12/2010، 10:54:00 م
غير معرف
يقول...حقيقة .. حقيقة .. حقيقة
السفر عبر الزمن .. بما انه لا يوجد قوانين فيزيائية تنافي ذلك , كما انه بعرض انا انو الرسول لما ربنا عرج بيه للسما - وخدو بالكم السما 7 و كبييييييييييييرة جدا جدا جدا مابنتوقع قد ايه - و راح الرسول طلع فوق و رجع و حصل الفراش تبعه لسا دافي .. بجد وكأنه اخترق الوقت اخترق خط الزمن اواتوقف الزمن علي هو بس او فيه منفذ كدا و خرج منه و رجع تاني فليه لا مابيكون نسافر عبر الزمن بجد
31/01/2011، 8:49:00 ص
غير معرف
يقول...لكن الرسول انتقل واخترق الزمن لمكان ليس فيه زمان ولا يحكمه الزمن لقد راى الرسول الماضي والمستقبل في ذلك العالم السماوي الفوقي بدون تدخل بشري فلقدراى قوم من امته في اخر الزمان يعذبون اي انهم لم يخلقوا في عهده ولكن راهم يعذبون وهم اموات اي راى مصيرهم حتى قبل ان يخلقوا اصلا فهذه معجزات للرسول فقط لا يعني انه بامكان البشر العوده للوراء او السفر للمستقبل هو خيال لا اقل ولا اكثر
ولكن اذا اقتنعنا بنظريه العوده للماضي والسفر للمستقبل فاذا عاد الشخص للماضي فكيف هو ذلك القانون هل سيعود كل من كانوا معه في ذلك العالم من بشر وكائنات بعد الموت ان ماتوا والسفر للمستقبل هل سيرى نسله في قرون متقدمه وقد شاخوا!!! كيف هو هذا القانون ان صدقنا به لا تدخل هذه النظريه للعقل ابدا
عيوني000
13/02/2011، 3:41:00 م
غير معرف
يقول...وايضا السفر عبر الزمن ينفي الموت ويثبت الانتقال فقط من زمن لاخر !!!
اي لو كان هناك سفر عبر زمن يعني اننا ننتقل الي زمن اخر نعيشه كما لو ان هناك ارض اخرى ننتقل اليها اي لكل زمن له ارضه ليعيش فيها وهذه النظريه ليس لهاالا ان تنفي الموت وهذا مستحيل !!!
عيوني000
13/02/2011، 3:49:00 م
محمد د الحربي الكويت
يقول...سلام عليكم اسفر عبر الزمن ممكن في الابعاد الاضافية اي في حدود 10 اس سالب 35 فقط
21/02/2011، 3:10:00 ص
محمد د الحربي
يقول...عندما تطور علم الكم خلال العشرينيات كان لا يتكلم عن المكان والزمان الا مكرة وكان يستطاع وضع قوانين للكم دون الزمان والمكان لكن بعد ان تطور هذا العلم اكثر اعطي لزمان مكانة مقدسة حتي ان دراسة الدالة الموجية للجسيمات اخذت الحلول بوضع تطور الدالة من خلال دراستها مقسمة الزمن على مراحل حتي فهم في الدراسات الكمية . المعنى ان الزمان اخذ موضع متميز في الكم وفي النسبية العامة كان ايضا موضع ومعنا من خلال وضع الزمان والمكان نسيج للفضاء وان الجاذبية هي انحناء هذا النسيج
ولابد من اخذ الاعتبار ايضا عدم تناظر الماضي والمستقبل وانة قانون مهم في الكون وهي ان الاحداث التي تحدث مثل كسر الزجاج هو يحدث من الماضي الى المستقبل ولا يرجع الزجاج المحطم الى وضعة الاول و امثلة كثيرة على انةهناك في الكون عدم تناظر بين الماضي والمستقبل و من اهم الامثلة هو التمدد الكوني ففي هذة اللحظة الكون اكبر من اللحظة السابقة و يكون الكون في اللحظة القادمة الكبر من اللحظة الحالية
فهناك تنقل للحظة من الماضي الي الحاضر يتبع
16/03/2011، 6:34:00 م
بسم الله الرحمن الرحيم
تتحدثون عن قوانين الفيزياء المعقدة وتتجاهلون القوانين البسيطة فلو فرضنا ان هنلك كتلة معينة تسير بسرعة الضوء فانها بكل تاكيد تسير باتجاه معين وما نعرفه عن واقع الكرة الارضية نحن نستطيع الوقوف عليها بفعل الجاذبية فان سارت الكتلة التي افترضنا انها تسير بسرعة الضوء فانها سوف تتغلب على الجاذبية الارضية بكل سهولة وسيكون اتجاهها نحوالفضاء الخارجي او انها سوف تصطدم باي كتلة ثابتة والدليل على صحة كلامي هو الضوء ذاتة الذي تريدون الوصول الى سرعته فالحزم الضوئية لا تتأثر بالجاذبية الارضية بدلالة حدوث ضاهرة الكسوف والخسوف
06/08/2011، 5:44:00 ص
غير معرف
يقول...الفكرة لاباس بها اذا افترضنا انا نستطيع ان نبني مركبه فضائيه تسير بسرعه الضوء فمن المعروف حاليا اننا لو وضعنا الطاقة المستخدمة حاليا على الارض فسيكون ذلك بالكاد كافيا للسفر فمن اين لنا بالطاقة اذا واذا افترضنا اننا نستطيع الوصول الى سرعة الضوء فنحن نستطيع السفر فقط الى الامام اي المستقبل لا الماضي وللسفر الى الماضي فنحن بحاجة الى مركبة يكون داخلها غير متاثر بالسببيه فكيف لرجل ما داخل السفينه ان يكون يوجد قبل ان يوجد والده . على العموم من المعلوم جيدا اننا في وقت لايوجد فيه مستحيل . ولننتظر ربما نجد طريقة تمكننا من ذلك . الفكره بالفعل رائعة لكن هل تتحقق ياترى
11/09/2011، 8:15:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم
انا اؤمن بالله فلذا انا لا اصدق بمقولةالسفر الى المستقبل لانك عندما تقول ذلك يعني انك تستطيع ان تعلم الغيب بانسبه لنا ولاكن هو خيال لان بتحقق
اما التحكم بالزمن فااقول ماهو الزمن
الزمن عباره عن حركة الشمس والقمر والارض فإذا تحكمت بحركة هذه الكواكب تحكمت بازمن ولاكن من يتحكم بها هو الله وحده عز وجل فلذا ارجوا من العلماء الالتفات لما فيه فائده لنا وعدم الخوض فالمستحيل الغير ممكن حدوثه لانه من خصائص الله في خلقه
16/11/2011، 8:24:00 م
abumuhamedNur
يقول...اذا عرفتم حقيقة القدرة فلا تستغربوا.. العالم subatomic و الاوتارالكونية و العوالم المتوازية والحقائق المتعددة ... لعرفتم امكانية ذلك... وان اردتم الدين و لوجدتم فيه ما يدلكم و يغنيكم... الم تروا ان رسول الله صلى الله عليه و سلم راء اهل الجنة و النار وهذا ما يكون الا بعد القيامة, الم ترى ان الرسول صلى الله عليه و سلم راء موسى عند قبره وفي القدس و وجده في السماء... و تحدث الرسول و هوى يرى الماضي و المستقبل برائ العين... اذا فاعلم ان الان هناك يوم القيامة.. وان الان هناك من في الجنة و النار.. وانت يخيل لك انك موجود هنا فقط.. وهذا لانك اسير الزمان والمكان و انت واهم.. اعلم ان من البشر من ارتقى و طوى الزمان والمكان و منهم ما طوىالعوالم كلها...جاء في الاثرالاسلامي ان هناك 80000 عالم لهم موسى كموسى ارضك و عيسي كعيسى ارضك... و هذا ما يسمي بالعوالم المتوازية....و هناك الحقاءق المتوازية و هي تحدث في نفس العالم.. اعلم انك تستطيع ان ترتقي في الادراك ....والاحداث الماضية لا تتغير الا في عالم موازي, و يمكن تغيير حقيقة وجوديتك الخاصة و من تابع لحقيقتك .. و لكل انسان ادراكه.. ومنهم من يتكشف على الماضي والمستقبل .... علميا ثابت انك تري مواقع النجوم و ليست النجوم كما جاء في اخر سورة الواقعة .. و هذا لبعدها. ... والعلم يبحث في ثلاث اول دقائق من الكون.. و الكون تقريبا له بين13-15 مليار سنة...و الارض تقريبا 5 مليار سنة .. اذا لتساع الكون نرى ما مضى بملاين السنين .. فكيف لا نرى مامضى من الاف او مئات السنين ... فكل ما مضى في اللارض من احداث هو مسجل و كل شئ اتيناه محضرا, و من الممكن الرجوع ورؤيته حاضرا كذلك.. فحسب موقعك الفوقي ترى ما تريد ممامضى ...و كذا اذا سافرالبشر بسرعة الى الفضاء ورجع و جد المستفبل.. اذا حركة الزمان تكون على حسب السرعة و حسب الحالة... اما
اذا نتقلت بطاقتك النورية و رزقت التمكين تحط كيفما شئت و اينما شئت...و الله اعلم
22/12/2011، 4:23:00 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في مستوى العلم والتطور الذي وصلنا اليه حتى الان فالتفكير المنطقي هو انه اذا وصلنا الى سرعة الضوء فان الزمن سيتوقف فسترى كل شئ متوقف بل وقد ترى اشعة الشمس وهي تسقط ولكن هنالك دليل على نضرية اينشتان
فهو اذكى رجل مر على الارض فلا اتوقع ان يقول مجرد تخيلات
ففيي الاسراء والمعراج الرسول صلى الله عليه وسلم
شاهد المستقبل وصلى مع الانبياء الذين من المفترض انهم اموات الان ولم ييتم بعثهم بعد
اي انه انتقل فعلا الى المستقبل والدليل على صحة كلام اينشتان ان الرسول امتطى البراق والبراق دابة جبريل عليه السلام وسرعة البراق هي انها في الخطوة الواحدة تصل الى الافق والافق هو مد البصر اضن ان هذه السرعة تقارب سرعة الضوء اما بالنسبة للذي يقول اننا في شريط كاسيت
فالله عز وجل قد خلق القلم قبل كل شئ وكل شئ حصل وسيحصل مكتوب ومقدر له الحصول ولكن لايمكن لنا الاطلاع على المسقبل فالله الوحيد الذي لديه علم الغيب
فحتى لو كان من الصحيح ان الوصول لسرعة الضوء يعني التنقل في الزمن فاننا لن نستطيع الوصول لسرعة الضوء وحتى ان تمكنا فانه ستكون عوارض جاانبية
فحتى لو انطلقت مركبة بسرعة الضوء فانها ستنصهر في ثواني بسبب قوة الاحتكاك بالهواء فالجسم عندما ينتقل بطائرة تتجاوز سرعة الصوت فانه يصاب بالغثيان ويتاثر ضغط دمه فما بالكم بسرعة الضوء
اعتذر على الاطالة وشكرا جزيلاا
11/01/2012، 4:28:00 ص
غير معرف
يقول...لا أستطيع تخيل وجود أكوان موازية ... ولا أستطيع حتى أنْ أقنع نفسي بوجودها جدلياً ... من خلال دراستي وخبراتي أعتقدُ أنّ السفر إلى الماضي أمر ممكن (صورياً) أي عبارة عن صور لا أكثر ولا نستطيع حتى التدخل بما نراه من صور ... وقدْ شرحتُ في محاضرة سابقة لي كيفية تنفيذ الأمر وآليته ولكن العقبة الوحيدة هي حاجتنا إلى طاقة تكافئ طاقة نجم مثل شمسنا وفي حال حصولنا على هذه الطاقة فإننا نحتاجُ إلى آلية لصنع هذه الطاقة في مركبة صغيرة وشحنها بهذه الطاقة !!!
على أية حال , فإننا (في حال استطعنا) بناء هذه المركبة فسيمكننا حينها السفر بسرعة الضوء ولربما أكثر وحينها سيعود الزمن إلى الماضي ولكننا سنرى الأحداث الماضية كشريط سينمائي لنْ نستطيع التفاعل معه أو التغيير في مجراه ...
05/02/2012، 2:58:00 ص
غير معرف
يقول...لم محض خيال
ألم ترى وتنبته لم شاهدته
من إفتراضات
ولايوجد مانع من قوانين الفيزياء
او من أي شيء آخر
وللمعلومة أكتشف حديثا عن نيتورنياو أسرع من الضوء
وتمت تجربتها
03/03/2012، 12:12:00 ص
غير معرف
يقول...يا أخي النظرية قالت السفر بإتجاه واحد أي إلى المستقبل
ولا بأس بالماضي ولكن يكون بشكل طيف من الممكن والله أعلم
03/03/2012، 12:15:00 ص
غير معرف
يقول...هههههه
نعم إن الناس أمثالك هم من يقطعون وينقصون المعنويات
فلتتخيل معي لو أنا في عام 100هجري عل كانوا الناس يتقوعون ان سيكون هناك سيارات وطائرات أسرع من الصوت
وإلى مالاذلك
03/03/2012، 12:17:00 ص
مصباح أديسون
يقول...السفر الى الماضي
بل تستطيع ان ترجع الزمن الى الماضي كما ردت الشمس للامام علي عليه السلام
تستطيع ولكن اما بالاعجاز اي معجزة او بالاحلام والذكريات
السفر الى المستقبل
ممكن ان روحك تكون ملهمة وذات رؤى صادقة فانت رايت المستقبل ولكن لن تذهب الى هناك لانه لم يحدث بعد
واحظار عرش قبليس كله هذا بقوى الروح وباذن الله اقرء من كتب الروح وانسلاخها وما الى غيره تستفيد
اخوك الاصغر محمد
25/03/2012، 4:18:00 ص
غير معرف
يقول...اقول لدين يستهزئون بهدا الامر اقول لهم انكم تدكروني عندما قال احد العلماء في العصور القديمة انه شكل الارض كروي فقام رجال الدين والكنيسة بااعدامه لانه زنديق اقول لكم لا تستهزئو من اي شىء هل في القرون الغابرة حين البشر كانو يغطون اجسادهم بورق الاشجار ويعيشون في المغارت هل احد استطاع في حينها ان يتنبىء او يتوقع ان الانسان ممكن اي يصنع طائرات تطير في السماء او ان يبتكر جهاز عجيبا كالتلفاز يشاهد من خلاله لقطات لاشياء حقيقية ولكنها مرئية امامه وليست واقعا مجردا وهل احد توقع حينها ان الانسان سيستطيع ان يصنع الكاميرا التي تجمد لحضة في الواقع المجرد وتجعله جامد اي تجمد الزمن في صورة وهي واقعة ولكن الكاميرا تجمد لحضة زمنية مارة وعابرة في الزمان والمكان من خلال صورة تحافض بها طول العمر هل احد حينها في العصر الحجري توقع ان الانسان سيصل الى الفضاء او يبني ناطحات السحاب لو دهبنا مع استهزائكم لبقي الانسان في العصر الحجري الم يكن والى وقت قريب بعض شيوح الدين يحرمون الصورة والكاميرا والتلفزيون باعتبارها بدعا فادا بهم اي هؤلاء ينشئون قنوات تلفزيوينة وينشئون مواقع على الانترنت الى اخره الى اخره هل عرفتم من يضحك على الاخر يضحك كتيرا من يضحك اخيرا ولما توفر جهاز الكمبيوتر والانترنت الدي تكتبون من خلاله تعاليق استهزائكم فكم استهزئو من قبل وسخرو ووصفو العلماء بالمجانين والزنادقة
01/04/2012، 4:42:00 م
غير معرف
يقول...السلام عليكم ورحمت الله وبركاته.
انا الي بعرفوا انو الي يستطيع الوصول الى مركبه سرعتها هي سرعة الضوء فهو يستطيع التحكم بالزمن....!! فالعائق الوحيد الذي امام العلماء هو الوصول الى سرعه الضوء والتنقل به....
والذي اريد ان اساله هل هذا صحيح ام انه ادعاء خاطىء..؟؟؟!!؟؟
الرجاء الاجابة باقصى تفسير(بالتفسشر الممل) وجزاكم الله الف خير
03/06/2012، 7:23:00 م
غير معرف
يقول...بسم الله
انا عندى فكرة لأختراع مركبة تسير بسرعة الضوء و لكن لتأكيد هذه الفكرة اذا كانت صائبة ام خاطئة اريد ان اتناقش مع احد الخبراء فى علم الفيزياء و على كل حال فكرتى هى اكتشاف القوى المسببة لسرعة الضوء او بمعنى اصح القوة الكامنة داخل الاشعة الضوئية التى تعطى للضوء هذه السرعة و اذا اكتشفت هذه القوى يمكن للعلماء ان يمدوا المركبات الفضائية بهذه الطاقة كى تستطيع السير بسرعة الضوء!!
بريدى الالكترونى : [email protected]
اذا كان يريد احد ان يتحدث معى فى هذا الموضوع
و اريد ارائكم و اقتراحاتكم حيال هذه الفكرة
و احب ان اشكر القائمين على هذا الموقع لما يقدموه لنا من موضوعات شيقة و مفيدة
09/06/2012، 4:49:00 ص
غير معرف
يقول...السفر عبر الزمن ممكن حتى في وقتنا هذا وذلك بواسطة بوابة زمنية في الفضاء وهذه البوابة هي الوحيدة التي يتم السفر عبر الزمن بها ولا احد يعرف مكان هذه البوابة حتى الان وتسمى ب بوابة الا بدية صدتقتم ام لم تصدقوا حقيقة ولا كن لا احد يعرف مكان البوابة مع جزيل الشكر
03/09/2012، 8:38:00 م
هذا الاقوايل كلها خيالات لا حقيقة لها
ان الانسان لا يستطيع ان يخرج من حاضره أبداً مهما حاول
ان يسافر عبر الزمن في الماضي والمستقبل كل لحضة بالنسبة له فيه هي حاضره
مقيد فيها
18/12/2012، 3:16:00 م
غير معرف
يقول...الأخت الكريمة هناك ما يجب أن تعرفيه كى تدركى إمكانية التنقل فى الزمن سواء إلى الماضى أو إلى المستقبل وأهم ما تجب معرفته هو أنه لا يوجد ما يسمى بالماضى ولا المستقبل فهما مفهومان لدينا لأننا داخل منظومة الزمكان وعند الخروج منها تجدين الزمن كله حاضر ولا يوجد ما يسمى بالماضى أو المستقبل وهذا ما تقوله النظرية النسبية ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من مات فقد قامت قيامته ويقول تعالى فى القرآن
( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) لاحظى قوله تعالى أتى ....كما ان من يرى رؤية مستقبلية فى منامه وتتحقق مفادها أنه عندما ينام المرأ فإن حواسه تكون معطلة ويكون خارج منظومة الزمكان وبالتالى كل شيئ لديه حاضر فيرى ويدرك ما شاء له الله أن يدرك وليست الرؤى بقاصرة على من يؤمن بالله فقد رأى ملك مصر وهو كافر فى عهد يوسف عليه السلام رؤيا خاصة بمصر وقد تحققت بالفعل وكذلك الفتيان اللذان دخلا السجن مع يوسف عليه السلام وتحققت رؤيا كل منهماولم يكونا قد آمنا بعد
سعيد فهمى
21/01/2013، 3:08:00 ص
غير معرف
يقول...موضوع مهم :
فقط كوني شخص يقارب ذكائه ذكاء آينشتاين حسب معارفي ;-)
بالنسبة للعنصر الرابع وهو : السفر بسرعة أكثر من سرعة الضوء
لدي تعليق عليه
أنه وفق النظرية النسبية للوصول إلى سرعة الضوء يتوجب أن يكون المصدر لا نهائي للطاقة
و بدون حد ، يعني بإختصار شديد وبعيدا عن الفلسفة حتى يفهم الجميع
أنه يستحيل تماما السفر في الزمن بهذه النظرية والسبب أن الكتلة تصبح لا نهائية و الله أعلم
10/04/2013، 3:07:00 ص
شخصيا أؤمن بأنه لاحدود للعلم أبدا، في رأيي السفر عبر الزمن ممكن، و كل هذ بفضل قدرة الله عز و جل، يعني يجب أن لا نربط استحالة الموضوع بعدم قدرة الإنسان على معرفة الغيب الذي هو الماضي و المستقبل، فلقد أعطى الله عز و جل هذه القدرة للنبي محمد صلى الله عليه و سلم، أيضا هنالك ملاحظة مهمة جدا و هي أنه هنالك فعلا أبحاث و تجارب جد متطورة في هذا الجانب و لكن لم يكشف عنها، و أنا متأكد بأن التجارب موجودة بالفعل و لكن لم يكشف عنها لأسباب نجهلها... في الأخير: السفر عبر الزمن ممكن و لكن في نظري هو نتيجة تحالف بين الجن و الإنس.. يعني وله تعالى "يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان" و أظن هنا بأنه فعلا للجن حضارة و سرعة أكثر تطورا منا بكثير، و من المرجع أن لهم هذه الآلة التي يتحدث عنها البشر اليوم، بدليل أن للجن بعض الفارق الزمني عن الحياة الإنسانية... يعني يمكن أن يعلموا ببعض الأحداث قبل وقوعها.... كل هذا بفضل الله، يعني مسألة خرق قاعدة علم الغيب هي بفضل تمكين من الله، و لم قدر لهذه الآلة أن تكون فكل ما سيحدث من خلالها سيكون من تقدير الله، و عليه فالفكرة في نظري ممكنة جدا جدا جدا، و لا تستحق الضحك أبدا.
11/04/2013، 12:29:00 م
أستغرب أمر البعض من انكار الأمر و وضعه في خانة كشف الغيب الذي هو صفه من صفات الله عز و جل، يجب الإعتراف بأن السفر عبر الزمن ممكن و فعلا هنالك تجارب حثيثة من الدول المتطورة في هذا الشأن، أنا متأكد من أن هنالك أبحاث لم يكشف عنها للعامة، ثانيا الأمر لا يتعارض مع الدين... قال الله تعالى "يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان"، أظن بأن للجن القدرة على السفر عبر الزمن، فهم أكثر تطورا منا و أكثر سرعة بكثير، و لم تم ذلك فكله بفضل الله عز و جل، و ما ستحدثه هذه الآلة من تغييرات فهو بتمكين من الله عز و جل، يعني فرضا لو أن شخصا سافر عبر الزمن و غير شيئا مثلا، فذلك فكتوب في الكتاب أيضا، يا جماعة لا تضعوا من الدين الإسلامي عقبة في وجه الأفكار الكبيرة، فهذا الدين كبير يتسع لكل شيء... أنا متأكد بأن هذه الآلة ممكنة و متأكد أيضا بأن هنالك أشياء لم يعلن عنها..موضوع شيق... محمد منتصر.
11/04/2013، 12:37:00 م
انا من عشاق النظرية النسبية . وامكانية الرجوع بالزمن حقيقة وليست سراب ومثبته علميا ونظريا .اما بخصوص المحور الثاني من الموضوع وهو لو استطعنا الرجوع بالزمن هل ستنظر اليه فقط !!!!؟ ام ستتفاعل معه؟؟؟باعتقادي اننا نستطيع التفاعل معه بدليل انك عندما تحلم تتفاعل داخل الحلم وكأنه حقيقة فتخيل نفسك لو انك بقيت داخل الحلم؟اذا ستكون حياتك هي حلم .وهذا كلامي منطقي وليس اعتباطا .... وهذا ما يسمى بسحر الفيزياء .والسؤال هو كيف نستطيع ركوب الضوء؟؟؟لابد من وجود معادلة ونظرية لكي تكتمل النظرية العظيمة لانيشتاين .لابد من وجود نظرية نستطيع من خلالها ركوب الضوء والانطلاق نحو المستقبل او الماضي . سنجد نظرية ركوب الضوء وعقولنا باستطاعتها حل الخوارزميه الفيزيائية وتذكرو دائما (المستحيل مجرد كلمه تدل على ضعف الانسان ) هذا ولكم جزيل الشكر
اخوكم (مدمن فيزياء)
24/04/2013، 10:12:00 م
susu
يقول...je soit
20/05/2013، 8:44:00 م
غير معرف
يقول...ان الله يخاف الى من عباده العلماء اقصد بها ان العلماء يثابرون في توعة الناس بالتوعية الصحيحةلا الكادبة
25/05/2013، 10:10:00 م
انا بصراحة استغربت شيء و احد انهم لايعلمون ان الله عندما يقول كن فيكون هناك اسباب ضمن علمه الكامل قد تسببت بالامر و ان الله سيرها لهذا الهدف
و اما بالنسبة للسفر للماضي انت تسافر الى مكان الضوء الصادر عنك في الماضي يكون فيه حاضر يعني بوقف الزمن خلال رخلتك للمكان المقصود توقف نسبي مع استمراره عند الناس الي مو في الرحله و بتوقعاتي ان هيك تقنية بحاجة لتفتيت الجسد ذرات اثناء دراستة و ايجدا ما يفككة و يجمعه عمليا و كمان عند السفر للمستقبل مع اني بشوف السفر للماضي اسهل للفهم و اصعب للعلم و السفر للمستقبل اصعب للفهم و اسهل للعلم بس المهم انو الابداع الي وصلوله العلماء بفهم هيك اشي و لو كان مجرد خيال (مماشاة لاصحاب العقول المتجمدة ) اختاج لوقت و علم احنا ما بنملك اشي اعلى منه لحتى نعتبره خطئ و النظريات المشابهه و التقنيات النووية حولت ذرات لملايين الكيلو واط و لكن عندي سؤال لما يصير الجسم وزنه لانهائي هل يمكن ادخاله الى المعادلة مره اخرى ليصبح مفدار الطاقة لا نهائي و شكرا
وتمنى من كوانتم او الي عنده علم مو تصورات فقط انو يجاوبني لاني حاب اعرف الجواب
23/06/2013، 9:02:00 م
غير معرف
يقول...الزمن عبر الزمن للماضي والمستقبل والى الحاضر البعيد جداوالغير ارضي ممكن جدا اما بالنسبة للماضي فسيستفاد منه ان المسافر يستطيع ان يرى الناس وهم لا يرونه مثلا لكشف الامور الغامضة وممكن الاتصال ببعض الاشخاص بالتخاطر والايحاء في النوم واليقضة ليرشدهم على امور مهمه وممكن للمسافر الاتصال الفعلي المادي مع البشر والمكان اتصالا حيا مثلنا الان فيما اذا توفر عنصر السرعة والطاقة والهندسة المتقدمة لشكل وبناء المركبة التي يسافر من خلالها وكيفية ربط وتوصيل الطاقة ولكن عند السفر للماضي فان هناك مشكلة فانه سينطلق من قاعدة متطورة وبوجود علماء واناس يساعدونه هناك في الماضي لايوجد مثل ماموجود الان فيجب التركيز على العمل الذاتي للمركبة ودرجة الثقة العالية جدا واخلاقية من يختارونه للسفر واعتقد ايضا ان انسان المستقبل سافر الى الماضي والادلة الموجودة في الكهوف والاثار والاهرامات خصوصا في امريكا اكبر الجنوبيةاكبر دليل على ذلك واما بالنسبة لبناء المركبة فهذا شيء ممكن ولكن صعب والاسهل من ذلك هوقبول نظرية بسيطة جدا هو الثقوب السوداء الفضائية فمثلما هي موجودة وموجود فيها نقطة الزمكان فمن المحتمل والمعقول وجود نقاط للزمكان في الارض او تحت سطح الارض اوسماء الارض والاكثر قبول هو وجود هذه النقطة في سماء الارض اي بين سطح الارض والغلاف الجوي للكرة الارضية لايعمل مثل عمل الثقوب السوداءفهو لايمتص الكتلة وانماهو نقطة الزمكان او محطة بين الحاضر والماضي والمستقبل واعتقد ايضا ان لكل كويكب او كوكب او نجم او مجرة نقطة الزمكان وتعتبر مثل الكمبيوتر او المكتبة ونحن مجرد سطر او موقع فيه اما نحن فلا نستطيع السفر للمستقبل لان المستقبل هو نحن بعد تطورنا فلو وصلنا للمسقبل وهو اصعب من وصولنا للماضي لكنا نحن في المستقبل اولى بالوصول لنا ونحن في الحاضر وهذا كله مجرد افكار قد تكون جميعها صحيح وقد لاتكون جميعها صحيح _اخوكم علي حسين هاتو مناتي الجابري_العراق_ ميسان _العمارة
25/06/2013، 11:32:00 م
غير معرف
يقول...ملحق رقم 3__الزمن جزء من المكان اذا استطعنا السيطرة على المكان نسيطر على الزمن.فالزمن مادي وله وزن وكتله كما الضوء له كتله ووزن والمسافه لها كتله ووزن فمن الممكن اذا اجتمعت العناصر الثلاث وهي المكان والزمن والمسافة والسيطرة المتقنة التحكم المطلق بالزمن والمكان والمسافة بلا حدود ويمكن ايضا توفر هذه العناصرهنا في كوكب الارض _ علي السيدحسين السيدهاتوالجابري_العراق ميسان العماره
26/06/2013، 3:28:00 ص
غير معرف
يقول...بقيت مشاركة لم تنشوروها بالنسبة لتحديد مكان البوابة الزمنيةالارضية لماذا علما ان هذه اخر مشاركة اذا لم تنشر مشاركتي _علي
26/06/2013، 10:29:00 م
غير معرف
يقول...السفر عبر الزمن _ لماذا نسميها سفر لماذا لا ننتظر الماضي في نقطة مروره وبذلك لانحتاج الى سرعة اسرع من الضوء وهي صعبة جدا في الوقت الحاضر فكما قد سبق وقلنا لكل شيء وزن وكتلة اذا للماضي وزن وكتلة وللمستقبل وزن وكتلة وللحاضر وزن وكتلة فمثلا اذا اردنا العودة للماضي ليوم 17 _7_1977 يجب معرفة وزن ذلك اليوم وتلك الساعة التي يحدد الوصول لها والمنطقة التي يكون الولوج منها واما كيفية معرفة وزن الزمن فهذا يعتمد على جغرافية الارض او المنطقة ودرجة الحرارة فلو اردنا السفر للماضي علينا السير عكس دوران الارض وبالعكس بالنسبة للمستقبل وهذا ذكرناه مسبقا وهو صعب جدا لعدم توفر سرعة اسرع من الضوء اذا اين تكون نقطة انتظار الماضي او بالعكس نقطة انتظار المستقبل فالامر اصعب من ان يستخدم به سرعة الضوء فلو كان الضوء هو العنصر الحاسم لسافر الضوء نفسه وتلاشى الليل بقدوم الضوء من المستقبل او الماضي لنا ياعتباره مضمون الوجود في الماضي اذا لابد التركيز على قبول نظرية وجود نقطة او محطة من خلالها يمكن النظر او الاتصال المباشر اي المادي بالماضي والمستقبل وانها علم قائم بحد ذاته وسيكون الاتصال الاول فيما اذا حدث اتصال عودة للماضي او المستقبل القريبين جدا اي العودة للماضي لمدة ثواني او التقدم للمستقبل لمدة ثواني قليلة وتكبر مدة الاتصال بتكرار العملية لتزايد الخبرة _علي حسين هاتو مناتي الجابري _العراق _ميسان _ العماره
27/06/2013، 5:52:00 ص
غير معرف
يقول...هههههههه السفر عبر الزمن هههههه هاي كلهة خرافات او سخافات العقل البشري ههههههههه ايكول العلماء كالو هيج هههههه واللة علماء يؤمنون بفكرة اخيل من الخيال ههههههههههههه بس كلولي شلون اصير يعني ارجع الزمن الرسول ص واخذ وياي اسلحة متطورة انطيهة للرسول ص والصحابة حتى ينتصرو بمعاركهم ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
15/07/2013، 4:57:00 م
غير معرف
يقول...اذا امكن اسفر عبر الزمن فلن يكون للحاضر معنى فكل زمان حاضر وكل زمان ماضي وكل زمان مستقبل
!!!!
12/10/2013، 11:36:00 م
غير معرف
يقول...ممكن
19/10/2013، 8:58:00 م
غير معرف
يقول...أعتقد ان نظرية الكوان المتعددة تحل كل المشاكل الموجودة في طريق نظرية السفر عبر الزمن او النظرية النسبية العامة لأنشتاين إني واحد من اكثر العلماء عبقرية وواحد من اكثر الناس عشقا للعلم أني املك نظرية قادرة على تفسير كل شيء ضل الفيزيائيو قرابة من مائة عام يبحثون عن مجموعة واحدة من المعادلات قادرة على تفسير كل الضواهر الفيزيائية وضواهرها مع اني املك هذه المجموعة من المعادلات
26/10/2013، 10:47:00 م
غير معرف
يقول...نستطيع السفر عبر الزمن بحالة واحدة وهي التخيل الذهني للماضي حتى قبل وﻻدتنا اما المستقبل يمكن الوصول اليه من خلال دراسة الحاضر
20/11/2013، 9:26:00 م
غير معرف
يقول...تبدلت الاراء ولم يتحقق شئ ملموس فى تلك الفكر انا شاب مصرى اعتبرت نفسى احد تلميذ اربرت انشتين درست ايام لما كان الكمبيوتر شاشة سوداء والكتابة بيضاء هههههه
وبلفعل قد عزمت على تنفيذ تلك الاله الة الزمن ولكن لم تكتمل الفكر التى فى عقلى لسبب راس المال وخصاتا كان العمل سرى
على العموم اقرب الفكره لكم
تفسير نظرياتى وليس نظريات العلماء الذين يخضون تلك التجرب ولكن البعض منها وليس الزوبد عزرا
اولا السفر عبر الزمن لا يؤثر في المسافر او تاثر انت فيه
ثانيا لا تستطيع ان تاثر فيه غير نسبيا بمعنا ان فى نفس اللحظة التى تنتقل فيها هى هى نفس اللحظة بنسبة للزمن الاصلى
ثالثا الالة لابد ان تكون شبه دائرية لاسباب عديده احب ان لا اذكرها
ربعا الطاقة لابد ان تكون من الكون وليس اى طاقة اخرى مثل ما يقال ( الطاقة الحرة ) لنيكول تسيلا
مثال انا وانت الان فى مكان ما انت انتظرت فى المكان نفسه وانا ركبت القطار انا وانت فى نفس الزمان ولكن انا فى المستقبل وانت فى الماضى بنسبة الى يعنى انت فى مكانك لا تعرف ما يدور فى مكانى اللى هوا المفروض مكانك معى
انا فى دولة وانا فى دولة بسئلك الساعة كام تقول الساعة 10 مساء ولكن عندى فى نفس الزمن او اللحظة 10 صبحا
يلا كفية كده باه اسكوت يا لسانى
09/08/2014، 12:16:00 ص
غير معرف
يقول...لو عرفنا نساف عن طريق الزمكان
تخيل معايا كده ....... عملت غلطة .... ترجع تصلحها .... ولو مشتاق لحد مات ترجع للزمن قبل ما كان يموت
انا عايزة ارجع للماضى بس (2003)مش عايزة اسافر المستقبل لانى كل ما اسافر للمستقبل ( الدمار + الفساد + ااالانحلال) بيزيدو :( :( :( :(
01/11/2014، 9:59:00 م
غير معرف
يقول...أرجوكم صار لي شيء غريب جدا فقد رأيت الحدث يصير مرتين و مازلت لا أصدق نفسي
08/12/2014، 11:34:00 م
غير معرف
يقول...لا يمكن السفر عبر الزمن لا الماضي ولا حتى المستقبل كل الذي يحدث ان النسبية تعمل على جعل ادمغة الراصدين تضطرب ,, ذلك يرجع الى ثبات سرعة الضوء ,, هذا باختصار
15/01/2015، 10:49:00 ص
غير معرف
يقول...- مؤشرات الزمان داهب دون رجعى
- علمنا المحدود تحكما بالطاقة وماديتنا المحتارة عند العلماء
- كل شيء خلق بقدر ولا حدود للعلم نرجى المطلوب فنحن في محك النهاية والخلاص والعمر القصير بسرعة دوران المكان
- جسدنا يحتاج الى توقف الزمان لتعيش الخلود لكن سنة الخالق سرها في تجربة قاسية
26/02/2015، 1:06:00 ص
غير معرف
يقول...الزمان يتحرك باتجاه واحد فالزمان الدي مضى لن يعود الينا ابدا ونحن داهبين باتجاه واحد نحو المستقبل فعهد الطفولة مثلا مات والى الابد
كما يقول الشاعر ليت الزمان يعود يوما فاخبره بما فعل المشيب
وتقول الحكمة الليل والنهار يعملان بك فاعمل بهما
قال البرت ادا وصلنا الى حدود سرعة الضوء سيتوقف الزمان ويتلاشى المكان اي كلما زادت السرعة تباطأ الزمن
فالاحساس بمرور الزمن يختلف حسب الظرفية النفسية واحتكاكك بالاشياء سواء كانت مشاكل او فرح او استجمام وراحة او عمل شاق ام محبوب بصفة عامة طريقة عيشك نفسيا وبدنيا باستعداد الروحي بدني
في الفيزياء ثم مطلبين يجب توفرهما لفهم الحقيقة اولا تقييم الافكار التي تكون مهيمنة بين الفيزياء والهندسة اي بين المكان والظواهر والاحداث التي تجري ضمن هدا المكان من هذا المنطلق، من الممكن القول إن عالمنا يتكوّن من كونيْن كون بزمن وكون بلا زمن
في قول فيلسوفة فرنسية سيمون ويل يجب اعتبار المكان هو غرف للايجار والمطلب الثاني هو تمييز المكان بابعاده الثلاثة فقط المراية لنا الطول العرض والارتفاع اي الهندسة المستوية و الزمان ببعده الواحد
هناك ثلاثة اسهم الزمان - سهم الديناميكا الحرارية وهو اتجاه الزمن الدي يزيد فيه الاظطراب الكوني او المسمى بالتباعد الاعظم - السهم الثاني هام هو سهم سيكولوجي انساني نتدكر فيه الماضي كدكرى ولا نعلم المستقبل - السهم الثالث هو سهم الاتجاه الكوني اس الكون حاليا طالما يتوسع ويتمدد في قوله تعالى والسماء بنيناها بايد وانا لموسعون ادن توجد حياة وبالعكس لا حياة بالانسحاب الاعظم في قوله تعالى يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب
26/02/2015، 1:07:00 ص
hichamchraibi
يقول...تتمة مواصلة لنص الموت الاصغر والاكبر وبوغطاط والحلم والمنام والرؤيا والبرزخ الروح والجسد - غير منقول 09 03 2015
- مند خليقة ادم ودريته عاشوا هده الحياة فهي لا تتغير هي ليس الا نسخة من فيلم موحد مسجل عشناه ونسيناه وفيها شهدنا على انفسنا امام الله انه ربنا بكلمة بلى في عالم البرزخ
- خلق الله سنة لا تبديل لها في قوانين الوجود كانتقال الروح عبر العوالم او الابعاد عبر رموز سرية تختلف كشفها ونوعيتها حسب اعمالك ونواياك بالتاكيد سينسى او كانه ثم له غسيل للمخ ومثال لعالم شبه دلك في حلقة مسلسل عندما رجع بالزمان للماضي ومعه زميلته في العمل كتبت في ورقة ما شاهدته في دلك الزمن لانه بالحتم نسيت كل شيء حين عودتها لحالتها الطبيعية
- كدلك في عالم الدر او عالم البرزخي قد عشنا فيه وروحنا مصممة للعيش فيه وتجوبنا فيه الرسائل الزمنية المستقبلية او الماضية من احلام مزعجة متصلة بالعقل الباطن الدي يسبح مع ورحنا في البرزح اي متصلة جزئيا بالجسد فالروح من تقيد بالبرزح ونحن في النوم لدلك تتصل بمجموعة من الرسائل الكونية الزمانية وجسدك في حالة سكون وراحة اسموها علماء الفيزياء عند التباعد الاعظم اي مند خليقة الكون فهو يتمدد ويتوسع ضمن نطاق ضوئي فادا حللت الشفرة الضوئية سترى الكون بجل تفاصيله مند بداته الى نهايته دون ان تستطيع العيش فيه فقط مشاهدته علوة وتتطلب وسيلة وسرعة غادا قررت العودة ستنسى كل ما رايته بالتحديد
- الجن والشياطين هم من الطاقة يستطيعون الاتصال بروح الانسان لكن في زوايا البعد الكافي بين الروح والجسد فتتملكنا كوابيس احلام مزعجة روحك تستقبل عن طريق ما سجله عقلك الباطني من صوت وصورة والجن له القدرة ان يصل الى تلك الداكرة التي تسجل كل ما عشته ويختار لنا الاشياء المزعجة ومنها قبل الاستيفاق يحاول التاتير على روحك في حين رجوعها لتلبس الجسد وهو يتعمد نلك اللحظة لان اول حاسة تستفيق هي العين ولا تتحرك لاننا في طاقة مخفظة ويتعالى الاحساس بدرجات مثل بداية النوم كالنوم العميق هو القصوي لخلود راحة الجسد ومع الخوف تحس بالفترة طويلة لكنها مرت في اقل من اجزاء من الثوان عبر السرعة الدهنية
- اما الرؤيا بفضل من الله ان كنت صالحا اما يبشرك او يحدرك برسائل مشفرة اما المنام يختص رسائل زمانية عجيبة ومنها الرسائل اثناء اليقضة تستطدم بها كالتفاف الزمان اليك وتاتيك في الدهن كافكار او مخيلة لدلك نسميها باستيفاق العقل الباطني بنسب طفيفة او روحك تنغمس جزئيا في متاهات السرعة الدهنية بالغة القمة
- روحنا لا تفارق البرزخ قبل ولادتها وفي نومنا وعند موتنا كدلك
- السرعة الدهنية بالروح حين النوم هو سبب توقف الزمن وليس الزمان
ومن ورائهما برزخ الى يوم يبعثون. ان كيد الشيطان ضعيفا صدق كلام المولى
10/03/2015، 2:26:00 م
غير معرف
يقول...الابعاد غير المكشوفة
- دو القرنين عبر ثلاثة منافد او ممرات رقمية سرية مشفرة ربما كان في منطقة جبلية ممكن العبور منها تسمى في اللغة الشغور اي انه اتبع ممرا اجباريا سار بعكس الزمن الى مغرب الشمس ثم الى مطلع الشمس ودليل اخر هو سورة الكهف لها كمدلول اعمق اي كهف الزمن
- الثقب الدودي هو يعطي منفد بين عالم حياة الدنيا والاخرة يوصل الى العالم الاخر عن طريق حاجز او برزخ والاموات عبروه عن طريق منفد او سبب وتتم بحركة ملتفة التي ادركها العالم الرياضي موبيوس دارس للطوبولوجيا أو علم الفراغ أو علم المكان تعني دراسة المجموعات المتغيرة التي لا تتغير طبيعة محتوياتها.مما دفع بعض علماء الرياضيات والهندسة إلى تسميتها الهندسة المطاطية كدراسة الوجه الاخر كالمراة
فموبيوس اوجد ورسمها على شكل ثمانية اوسموها بدائرة لا نهاية ووضع عليه مجموعة من النملات في الواقع قد يبدوا انها كلها على جانبين مختلفين عن الشريط لكن هم على جانب واحد
- السماء عبارة عن نسيج كوني والسماء دات الحبك وجعلنا السماء سقفا محفوظا ادن لا يمكن المرور الى الجانب الاخر الا عن طريق الثقب الدودي متحرك الدي يوصل خلال لحظات الى الجانب الاخر او عوالم اخرى او ابعاد
- معجزات الرسل الكرام تمت في ابعاد اخرى غير مرئية للعيان مثالا عندما تتفرج في عداء يجري في الملعب نعيد لحظة بدائه للجري كدلك قاعدة الله في التفاف الزمن واننا نعيش في حيز مغلق كجهنم تعبرها لتمر الى الجنة عرضعا كعرض السماوات والارض
- الاسراء حركة افقية والمعراج باسباب عمودية تخص بالحصر القدس في المسجد الاقصى فهي كمطار كوني دهابا وايابا
- انشتاين كان خاطئا وعلماء بعده بان هناك ثلاثة ابعاد للمكان وواحدة للزمان او تسعة للمكان وواحدة للزمان او خمسة للمكان وخمسة للزمان بل الزمان لا علاقة له بالابعاد بعد نظرية كل شيء او ام
- يسمى التباعد الاعظم او الاظطراب الكوني
- ان استطعتم ان تنفدوا من اقطار السماوات والارض لا تنفدوا الا بسلطان اي العلم بمعنى رموز سرية او طرق تحتاج الى طاقة ووسائل معينة كالسرعة والكيفية
- الجن يتحركون حول الامام ليس مثلنا بحركة مستقيمة بل ضمن حركة حلزونية ملتفة كاسطورة نعل الفرس
23/03/2015، 6:25:00 م
هذا الامر ليست بالمستحيل كما لي افكاري وارائي حول هذا الامر
04/04/2015، 9:17:00 ص
غير معرف
يقول...سؤال ماذا يحدث اذا اكتسب جسم ما طاقة حتى يقترب من سرعة الضوء ومن ثم اكتسب طاقة لانهائية ؟
02/06/2015، 1:22:00 ص
كل هذا مجرد خيال كما أورد الكاتب في بدايت المقال
(تخيل )
والموضوع مستحيل لماذ؟ لأن الإنسان لديه جسد جزيئاته متماسكة
والسفر بسرعة الضوء الضوء يجعل الجزيئات تتشتت فكيف يكون الإنسان مشتت ههه.
هذا مستحيل تماما ولو كان حقيقة لا أشير إليه في القرآن الكريم لأن القرآن معجزة العصر
06/04/2016، 2:06:00 ص
احسان
يقول...هذه مجرد نظريات والنظريه تحتمل الصواب والخطا والسفر عبر الزمن شى مستحيل مع الاسس الحياتيه والكون
05/11/2016، 12:23:00 ص
احسان
يقول...هذه مجرد نظريات تحتمل الصواب والخطا والسفر عبر الزمن شى مستحيل لا اساس له من الصحه وهو يتنافى مع اسس الحياة
05/11/2016، 12:27:00 ص
شارك في ساحة النقاش عبر كتابة تعليقك أدناه مع إحترام الرأي الآخر وتجنب : الخروج عن محور الموضوع ، إثارة الكراهية ضد دين أو طائفة أو عرق أو قومية أو تمييز ضد المرأة أو إهانة لرموز دينية أو لتكفير أحد المشاركين أو للنيل والإستهزاء من فكر أو شخص أحدهم أو لغاية إعلانية. إقرأ عن أخطاء التفكير لمزيد من التفاصيل .